الأربعاء 26 يونيو 2024

«الشيوخ الأمريكي» يعلن خطة للاستثمار في البنية التحتية بـ1.2 تريليون دولار

مجلس النواب

اقتصاد10-8-2021 | 21:01

سناء مصطفي

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، خطة للاستثمار في البنية التحتية بقيمة 1.2 تريليون دولار تحظى بدعم الرئيس جو بايدن، تتضمن 550 مليار دولار للطرق والنقل العام وتعهدت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، ممثلة الحزب الديمقراطي عن كاليفورنيا، بعدم النظر في الأمر دون خطة إنفاق أكبر حافلة بأولويات سياسة الحزب الديمقراطي. تايم لاين.. مسار الوظائف الأمريكية منذ انهيار أبريل 2020 وصوّت مجلس الشيوخ، مساء الأحد، بـ68 صوتًا مقابل 29 صوتًا لصالح إنهاء النقاش بشأن مشروع القانون، متجاوزًا الـ60 صوتًا اللازمة للموافقة عليه، ممهدًا الطريق لتمريره النهائي في مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، وذلك حسب مجلة "فوربس" الشرق الأوسط.

 

ويمثل هذا التطور انتصارًا كبيرًا لفريق من الحزبين يتكون من 10 أعضاء معتدلين أمضوا شهورًا في سبيل التوصل إلى اتفاق بعد أن أوقف البيت الأبيض المفاوضات مع الجمهوريين في يونيوالماضي ويسمح مشروع القانون بمبلغ 550 مليار دولار من أوجه الإنفاق الجديدة، التي تشمل حوالي 110 مليارات دولار للطرق، والجسور، ومشاريع النقل الأخرى، (أكبر استثمار فيدرالي على الإطلاق في النقل العام)، وتمويل المطارات، وشركة السكك الحديدية، والحافلات المدرسية الكهربائية، وشبكة الإنترنت ذات النطاق العريض.

 

لكن في حين يمكن القول إن مشروع القانون سيتغلب على أكبر عقبة أمامه يوم الثلاثاء القادم ، فإنه لا يزال يواجه المزيد من العقبات في مجلس النواب، حيث تعهدت بيلوسي مرارًا بعدم النظر فيه حتى يرسل لها أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون أيضًا مشروع قانون الإصلاح بقيمة 3.5 تريليون دولار. ومن المتوقع أن يقترح مشروع القانون هذا خفض سن الرعاية الصحية إلى 60 عامًا، وتوسيعها لتشمل طب الأسنان، والسمع والبصر، فضلًا عن سبيل منح الجنسية لملايين المهاجرين وإنشاء كلية مجتمعية مجانية لمدة عامين. معارضة للخطة وعقبات تواجهها .

الاكثر قراءة