السبت 18 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 11 أغسطس.. وفاة الفنان نور الشريف

نور الشريف

تحقيقات11-8-2021 | 00:10

أماني محمد

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان القدير نور الشريف الذي رحل عن عالمنا قبل 6 سنوات بعد صراع مع المرض، تاركا خلفه مسيرة من الأعمال البارزة في السينما والدراما، من أبرزها شخصية الحاج عبد الغفور البرعي في مسلسل لن أعيش في جلباب أبي، كما يوافق اليوم ميلاد الفنانة القديرة نجاة الصغيرة.

 

1798 - وقوع «معركة الصالحية» بالقرب من بلبيس بين المماليك والحملة الفرنسية، وقد وقعت الحملة الفرنسية في الفترة ما بين (1798-1801م) بهدف الدفاع عن المصالح الفرنسية، منع إنجلترا من القدرة على الوصول للهند لكنها انتهت بالهزيمة في معركة أبي قير البحرية.
1929 - العراق وإيران توقعان معاهدة صداقة أنهيا فيها قرونًا من العداء بينهما.
1934 - افتتاح «سجن ألكتراز» الموجود في جزيرة ألكتراز بوسط خليج سان فرانسيسكو، وقد كان السجن مشيّدا فوق جزيرة الكاتراز أو الصخرة بخليج سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة، لكنه أُغلِقَ هذا السجن عام 1963 وتم تحويله لاحقاً إلى موقع سياحي.
1945 - قوات الحلفاء بقيادة الولايات المتحدة توافق على استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية بعد إلقاء الولايات المتحدة قنبلتين نوويتين على هيروشيما وناغازاكي اليابانية، وانتهت الحرب في الثاني من سبتمبر عام 1945، تعد الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية.
1952 - مجلس الأمة الأردني يتخذ قرارًا بإنهاء ولاية الملك طلال ومناداة ولي عهده الأمير حسين ملكًا دستوريًا على الأردن، وكان الملك حسين هُو ملك الأردن الثالث، حيث تولى الحكم من الحادي عشر من أغسطس عام 1952 حتى وفاته في السابع من فبراير عام 1999.
1960 - استقلال جمهورية تشاد عن فرنسا.
1970 - الاتحاد السوفيتي يطلق القمر الصناعي «كوزموس 356» الذي يدور حول الأرض دورة كاملة كل 92 دقيقة.
2003 - رئيس ليبيريا تشارلز تايلور يتخلى عن الرئاسة ويلجأ إلى نيجيريا وذلك بسبب الضغط المتزايد عليه من قبل المتمردين والمجتمع الدولي.
2008 - ملك الأردن عبد الله الثاني يقوم بزيارة إلى العاصمة العراقية بغداد، ليكون بذلك أول زعيم عربي يزورها منذ الإطاحة بنظام صدام حسين.
2009 - الكويت تعلن إلقاء القبض على ستة أعضاء في خلية إرهابية مكونة من ستة أشخاص ذات صلة بتنظيم القاعدة كانوا يخططون للهجوم على قاعدة عسكرية أمريكية على أراضي الكويت وعلى مبنى أمن الدولة وأماكن حساسة أخرى.
2012 - المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية ميت رومني يختار عضو مجلس النواب باول ريان لخوض الانتخابات معه على منصب نائب الرئيس.
2014 - الرئيس العراقي فؤاد معصوم يكلف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة العراقية.
2020 - عدد الإصابات المؤكدة بجائحة كورونا يتخطّى حاجز 20 مليون شخص حول العالم، من بينهم أكثر من 736 ألف حالة وفاة وحوالي 12 مليونًا و281 ألف حالة تماثلت للشفاء.

ومن أبرز المواليد اليوم
1886 - محمد كمال المصري، ممثل مصري عرف باسم شرفنطح، حيث اختار لنفسه اسم شرفنطح من خلال إحدى الشخصيات التي جسدها في إحدى المسرحيات، عمل في فرقة سيد درويش وأيضا في فرقة جورج أبيض له أكثر من 40 فيلم، وقد قدم العديد من الأعمال البارزة والأدوار الكوميدية منها دور صاحب صالون دقن الباشا في الآنسة ماما، وكذلك دور شملول زوج ضريبة هانم في عفريتة إسماعيل ياسين، وتوفي في 25 أكتوبر 1966 عن عمر يناهز 80 سنة.

1938 - نجاة الصغيرة، من أشهر رموز الموسيقى العربية في "العصر الذهبي" للخمسينات والستينات من القرن العشرين، لنجاة 13 فيلما سينمائيا على مدى 30 عاما ثم اعتزلت تصوير الأفلام في عام 1976، واعتزلت الغناء عام 2002، من أشهر أفلامها السينمائية الشموع السوداء وشاطئ المرح، تعاونت نجاة مع العديد من ملحني الموسيقى العربية من القرن العشرين. أبرزهم كمال الطويل الذي لحن “عيش معايا” ومحمد عبد الوهاب الذي لحن لها كثيرا من أفضل أغنياتها. بما في ذلك أغنية “لا تكذبي” المشهورة.

 

ومن أبرز الوفيات اليوم
2015 - نور الشريف، الفنان القدير الذي اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية وكذلك على المسرح، بدأ حياته الفنية عام 1964 قبل تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وكان الأول على دفعته، وقدم عبر تاريخه العديد من الأعمال البارزة الأشهر أبرزها مسلسل لن أعيش في جلباب أبي والرجل الآخر وعائلة الحاج متولي والدالي، ومن الأفلام زمن حاتم زهران وكتيبة الإعدام، وتوفي بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عاما.

الاكثر قراءة