الجمعة 31 مايو 2024

بعد اعلان وفاة حالة مصابة به.. فيروس «ماربورغ» يتصدر اهتمام مستخدمى جوجل

فيروس ماربورغ المميت

الهلال لايت11-8-2021 | 11:58

فاطمة جمال

أحدث  فيروس ماربورغ الكثير من الجدل الفترات الماضية وخاصة بعد وفاة حالة بسبب الاصابة به فى غينيا ليصبح التريند الأول على جوجل خلال الساعات القليلة الماضية، بأكثر من ألفي عملية بحث على محرك جوجل.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية بعد وفاة حالة مصابة بفيروس ماريورغ أن فرصة انتشار ذلك المرض تعد ضئيلة جداا .

وقال الدكتور هانى عياش أستاذ تروية القلب والحالات الحرجة واستشارى أمراض القلب بجامعة نيويورك أن فيروس ماربورغ من نفس ذات عائلة فيروس الايبولا ويعد فيروس ماربورغ هو أقل حدة من الإيبولا ولكنه كان يظهر معها ويبدأ بأعراض شديدة، مثل الحمى ثم الإسهال الشديد الذي يصل لنسبة الجفاف العنيد جدًا، وفترة حضانته من 3 إلى 9 أيام، موضحًا أن نسبة الوفيات من فيروس ماربورغ حوالي 60 % من المصابين به.

وأكد أنه لا  يوجد علاج محدد لفيروس ماربورغ، ولكن يتم إعطاء المريض علاجًا للجفاف وأدوية أخرى لزيادة المناعة لدى الشخص المصاب بالفيروس، مؤكدًا انه لم يكن هناك اهتمام بإيجاد علاج نظرًا لأنه كان يصيب عددا قليلا من البشر وقت ظهوره.

وأردف أستاذ تروية القلب وأبحاث الحالات الحرجة واستشاري أمراض القلب بجامعة نيويورك، أن فيروس ماربورغ ينتقل من الإنسان للإنسان ونادرًا ما ينتقل عن طريق التنفس، ومعظم انتقاله يكون عن طريق الأغشية واللعاب والدم والجنس.

والجدير بالذكر أنه بدأ منذ عام 1967 في ألمانيا وأصيب به بعض الأشخاص هناك، ومن ثم جاءت منه نوبات متتابعة.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أنه تم تسجيل إصابة بمرض "ماربورغ"، المعروف أيضا باسم "مرض القرد الأخضر"، في غينيا، وينتمي العامل المسبب للمرض إلى نفس فئة الفيروس المسبب لإيبولا.

وقالت المنظمة إن معدلات الوفاة في الإصابة بفيروس "ماربورغ" تتراوح بين 24% و88% في موجات التفشي السابقة، موضحة أن النسبة تعتمد على سلالة الفيروس وأسلوب مواجهة الحالات.