الأربعاء 15 مايو 2024

خطر يهدد الإنسان.. ما هي حساسية اللحوم الحمراء؟

اللحوم الحمراء

طبيب الهلال11-8-2021 | 21:04

داليا شافعي

لطالما سمعنا عن أنواع مختلفة وغريبة من الحساسية التي تصيب البشر، في غالبها تكون فطرية وموجودة لدى الشخص منذ ولادته ولا تتطور لأسباب خارجية ولكن الأمر يختلف بالنسبة لمتلازمة ألفا- غال وحساسية اللحوم الحمراء.

ذكرت صحيفة "ذا صن" البريطانية أن بعض الأشخاص قد يطورون عادات مفاجئة ومميتة لتناول اللحوم حسبما حذر أحد الأطباء.

ومتلازمة ألفا- عال هي حساسية تجاه اللحوم المراء وغيرها من المنتجات الغذائية، ويمكن أن تصيب الثدييات.

وشرح الطبيب كارل كروسيزلنيكي أن بعض الأشخاص يصبحون "فجأة" لديهم حساسية تجاه اللحوم الحمراء، وكل ذلك يعود إلى عضّة واحدة من القراد.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الطبيب الأسترالي أن بعض الأشخاص لا يولدون ولديهم حساسية تجاه اللحوم ولكنهم يصابون بها. وقال إن حساسية اللحوم الجديدة في الحقيقة تحدث بسبب سكر ألفا-غال.

ويضيف د.كارل: "يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يكونوا شديدي الحساسية، بل قد يموتون من تناول قطعة واحدة من اللحم."

ويوضح الطبيب الأسترالي أن ألفا-غال موجودة طبيعيًا لدى كل الحيوانات، باستثناء الحيوانات ذات الأرجل مثل البشر والشمبانزي، وتنتقل ألفا-غال من مصدر غير بشري إلى مصدر بشري عبر القراد".

ويستكمل: "عندما يعض القراد أحد الحيوانات ذات الأرجل الأربع فإنها تنزف دمًا، ويحمل هذا الدم ألفا-غال. وعندما يعض نفس القراد الإنسان فإنه ينقل ألفا- غال إلى الشخص. وخلال الشهور الستة التالية يمكن أن يصاب الشخص فجأة وبشدة بالحساسية تجاه اللحوم، بل ويمكنه الموت من خلال تناول قطعة لحم وحيدة".

وتنقل صحيفة "ذا صن" البريطانية عن الطبيب كارل عدد من النصائح لتجنب الإصابة بحساسية اللحوم المكتسبة منها: تجنب أي عضات حشرة القراد، وحماية الإنسان نفسه من خلال ارتداء السراويل الطويلة، واستخدام طارد الحشرات وارتداء قمصان طويلة الأكمام، والقيام بفحص لحشرة القراد عندما تعود إلى المنزل.

ويقول الطبيب الأسترالي إن الأشخاص الذين يتعرضون لهذا النوع من الحساسية يتطلب الجهاز المناعي الخاص بهم من شهر إلى ستة أشهر قبل ظهور الأعراض الشديدة للحساسية، فإذا طور الشخص حساسية من اللحوم سيحتاج حوالي ستة ساعات بعد تناول اللحوم كي تظهر.

ووفقًا لموقع "مايو كلينك" تنقل حشرة القراد لون ستار هذا النوع من الحساسية، وهي حشرة تعيش في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية حيث تحدث معظم حالات هذه الحساسية. وشخصت الحساسية في مناطق أخرى وحالات نادرة خارج الولايات المتحدة منها أوروبا وأستراليا وآسيا.

Dr.Radwa
Egypt Air