الأحد 16 يونيو 2024

لطفل قوى خال من أمراض سوء التغذية.. استشارى يكشف نظام غذائى كامل للأم المرضع

الأم والجنين

سيدتي11-8-2021 | 19:52

أسماء حامد

نقدم اليوم الاطعمة والنظام الغذائي الذي تحتاجه الأم المرضع لصحتها وصحة طفلها،  وذلك  استمرارا لسلسلة الموضوعات التي تطلقها بوابة "دار الهلال"، تحت عنوان "صحة الأم والجنين"، من أجل تقديم كافة المعلومات اللازمة للسيدات، بعد أن دق الرئيس عبد الفتاح السيسي، ناقوس الخطر بشأن أهمية إطلاق مبادرة للكشف على السيدات الراغبات في الإنجاب، لضمان حمل سليم وأطفال أصحاء، ولإن فترة الرضاعة  من الفترات الهامة لصحة الطفل وتكوينة، نرصد الاطعمة الضرورية للأم المرضع.

ومن جانبه، كشف الدكتور سامح السماحي، أخصائي التغذية العلاجية، عضو الجمعية المصرية العربية للتغذية، في تصريحات خاصة لـ "دار الهلال"، عن أن المرأة المرضع  تحتاج بعد الولادة  لتغذية مناسبة متكاملة العناصر الغذائية حتي تستطيع أن تتعافي بشكل أسرع وأيضا حتي تستطيع أن تنتج طفلا قويا خالي من أمراض سوء التغذية والضعف.

وتابع : " بداية في الايام الاولي بعد الولادة  يفضل استخدام الاطعمة سهلة الهضم وننسي فكرة المولود ينزل نحط مكانه فرخة واخر الفرخة شوية وخصوصا الولاده القيصرية ويفضل أن نبدأ بشربه الخضار ويكون مقطع بها قطع فراخ صغيرة شبه مهروسة". 

وأضاف الدكتور سامح السماحي :" يفضل تناول الزبادي بانتظام لتسهيل عمليه الهضم والأمعاء تناول السوائل الدافئة مثال الحلبة ببذورها، الاهتمام بتناول الفواكه، وعدم إهمال طبق السلطة الخضراء بالجرجير والحلبة المستنبته لزيادة ادرار الحليب
"، مضيفا:" والماء حياة لذلك يفضل ثلاث لترات ماء علي مدار اليوم".

 واستطرد :" اجعلي في يومك حفنه من المكسرات يوميا، واجعلي يومك يبدأ بنصف ملعقه زيت حلبة مع نصف ملعقه زيت سمسم".

وأوضح الدكتور سامح السماحي:" الاهتمام بالمشروبات الدافئة مرتين يوميا الكراوية  والشمر واليانسون لزياده ادرار الحليب"ز

وأختتم الدكتور سامح السماحي :" الخلاصه.. اجعلي تغذيتك في الاسبوع الأول تعتمد علي الاغذية الخفيفة والسلطة الخضراء والسوائل حتي تستطيعي التعافي سريعا،  لك دوام الصحة والعافية لك ولطفلك الجميل".