الإثنين 20 مايو 2024

خطر عالمي.. 39 دولة مهددة بالاختفاء لهذا السبب

غرق الدول

عرب وعالم11-8-2021 | 18:44

اسراء السيد

حذر تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، من أنه في حين يمكن وقف الاحترار عن طريق وقف انبعاثات الكربون، فإن مستويات سطح البحر ستستمر في الارتفاع حتى في أفضل السيناريوهات، مما يعرض المجتمعات الساحلية لخطر الفيضانات والدمار.

وبحسب موقع"nbc" قال تحالف من 39 دولة ساحلية ومنخفضة إن تقرير اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ يمثل "إنذارًا رئيسيا للعالم" ودعا الدول الأكثر قوة إلى بذل كل ما في وسعها لإبقاء الاحترار العالمي في مستوى لا يزيد عن 1.5 درجة مئوية.
 
وقالت ديان بلاك لاين ، كبيرة المفاوضين تحالف الدول الجزرية الصغيرة ، في بيان يوم بعد صدور تقرير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ: "علينا تغيير هذا الوضع" .
 
و"تؤكد اللجنة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ تجربة الدول الجزرية الصغيرة: أن الأعاصير تزداد حدة ، وأن مستويات سطح البحر آخذة في الارتفاع ، لكنها تؤكد أيضا أنه لا يزال بإمكاننا كبح أسو ما في الأمر."
 
وقالت إن الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 فهرنهايت) بدلاً من درجتين مئويتين ، وهو هدف لاتفاقية باريس للمناخ لعام 2015 ، من شأنه تجنب ارتفاع طويل الأجل بمقدار ثلاثة أمتار (9.6 قدم).

و قالت: "هذا هو مستقبلنا ، هناك بالضبط".، ووصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أن هذا التقرير بأنه تحذير للبشرية.

والمدن المرشحة للغرق "شنغهاي - الصين، كالكوتا - الهند، بانكوك - تايلاندا ، وبحسب خريطة نشرتها لندن ، الأربعاء ، تظهر بها بعض مناطق العاصمة التي تواجه الفيضانات دائما ستختفى كاملة بسبب المياه بحلول عام 2023.