الأحد 16 يونيو 2024

رئيس وزراء أرمينيا: مستعدون لاستئناف المحادثات مع أذربيجان بشأن ناجورنو قرة باغ

رئيس وزراء أرمينيا

عرب وعالم12-8-2021 | 12:28

دار الهلال

أكد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، استعداد بلاده لاستئناف المحادثات مع أذربيجان بشأن حل نزاع ناجورنو قرة باغ.

وقال باشينيان - في اجتماع للحكومة، وفقا لوكالة أنباء "تاس" الروسية، اليوم الخميس - "بالعودة إلى دعوة الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لتجديد المحادثات، أود أن أؤكد أن أرمينيا مستعدة للمشاركة في المحادثات على مستوى رفيع وكذا على أرفع المستويات، وننتظر مقترحات محددة ".

وأضاف "أن التغلب على العداوة يمكن أن يصبح العنصر الرئيسي في جدول أعمال أرمينيا الإقليمي وينبغي أن يكون كذلك".. مؤكدًا أن تعميق العلاقات مع البلدان المجاورة وتطبيعها هو أحد الاتجاهات المهمة لسياسة الحكومة.

وتابع "للأسف، تحاول بعض القوى تشويه نوايا أرمينيا مدعيةً أن أرمينيا أعطت لإصلاح القوات المسلحة أولوية كي تتبنى سياسة عدوانية في ما يتعلق بالبلدان المجاورة"، منوهًا بأن "القوات المسلحة الأرمينية تتطور لا للعدوان بل للحماية من العدوان".

يذكر أنه في خريف عام 2020، تفاقم الوضع في ناجورنو قرة باغ بوقوع اشتباكات مسلحة بين القوات الأرمينية والأذربيجانية في الإقليم المتنازع عليه بين البلدين.

وانتهت المواجهات بتوقيع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأذربايجاني إلهام علييف، ورئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان بيانًا مشتركًا حول الوقف الكامل لإطلاق النار في الإقليم.

وتم إنشاء مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تتشارك رئاستها كل من روسيا والولايات المتحدة وفرنسا، من أجل إيجاد سبل للتسوية السلمية لنزاع ناجورنو قرة باغ. وتضم المجموعة في عضويتها أيضًا كلًا من ​​بيلاروسيا وألمانيا وإيطاليا والسويد وفنلندا وتركيا وأرمينيا وأذربيجان.