السبت 1 يونيو 2024

رسالة ماجستير بجامعة الإسكندرية تناقش «التربية الإعلامية الرقمية ومهاراتها»

رسالة ماجستير بجامعة الإسكندرية

ثقافة12-8-2021 | 15:45

مريانا سامي

حصلت الباحثة غادة أحمد خليل على درجة الماجستير مع التوصية بالطبع والتداول بين الجامعات، في رسالة بعنوان التربية الإعلامية الرقمية و مهاراتها اللازم توافرها لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة من كلية الطفولة المبكرة قسم العلوم الأساسية .


وضمت لجنة الإشراف والحكم: الدكتورة هالة الجرواني العميد الأسبق للكلية، مشرفا ورئيسًا، والدكتورة أماني ألبرت أستاذ الإعلام المساعد، المستشار الإعلامي لجامعة بني سويف ووكيل كلية الإعلام، مناقشا، والدكتورة حنان عبده غنيم أستاذ متحف الطفل المساعد مشرفا والدكتورة رجاء عبد الرازق الغمراوي أستاذ الإذاعة والتليفزيون المساعد مشرفا .

وناقشت الرسالة التربية الإعلامية الرقمية وقدرة أي شخص على إنتاج الرسائل وتحليلها ونقدها ، ويعتبر موضوع الدراسة متميز نظرا لأهميته في كونه يتناسب مع العصر و ما يحيط بالطفل من تحديات ومغريات في المراحل المبكرة من عمره تتسم بالتقدم الكبير للتكنولوجيا ، وتهدف التربية الإعلامية الرقمية الموجه للطفل لتنمية مهاراته على الاستقبال والتفكير الناقد وتفسير وتحليل الرسائل النصوص الإعلامية المقدمة له ما يقتضي ضرورة غرس مهارات التربية الإعلامية لدى الأطفال لتميز المضامين السلبية .

و هذا الأمر يشير إلى أهمية هذه الدراسة وهي إعداد وتاهيل الطالبه المعلمه تكنولوجيا بجانب اعدادها اكاديميا ومهنيا وضروره تحديث مهاراتها اعلاميا لتتمكن من تاهيل الطفل في مرحله لاحقة .

 

وخرجت الرسالة بعدد من التوصيات منها ضرورة إدخال مقررات دراسة التربية الإعلامية كمقرر أساسي بوزارتي التربية والتعليم العالي لتطوير المهارات التقنية والرقمية لدى الأجيال القادمة حتى يكونوا مؤهلين للتعامل الفعال بشكل إيجابي مع وسائل الإعلام الرقمية .