الخميس 16 مايو 2024

السياحة والمصايف بالإسكندرية.. رفع ١١٨ طن مخلفات من الشواطئ يوميا

مخلفات

محافظات12-8-2021 | 17:48

دعاء عبد الرازق

كشفت إدارة السياحة والمصايف بالإسكندرية، برئاسة اللواء جمال رشاد عن الجهود المبذولة يوميًا لتنظيف الشواطئ، ورفع أطنان المخلفات والقمامة منها.

ويقوم بهذه الأعمال مشرفين من الإدارة ومن شركة نهضة مصر وعمال نظافة الشواطئ، فالتنظيف يبدأ من نظافة رمال الشواطئ وتجميع المخلفات إلى كنس أرصفة الكورنيش وغسله، وتصل كمية المخلفات التي يتم رفعها يوميًا  ١١٨ طن قمامة من الشواطئ.

ففي صباح كل يوم عمال النظافة بكل شاطئ يقوموا بجمع القمامة بكميات كبيرة في انتظار حضور عربات القمامة التابعة لشركة نهضة مصر لرفعها من الشاطئ، وذلك بالتنسيق مع مسئولي الشركة على مواعيد ثابتة حتى لا يتم وضع الأجولة بخارج الشاطئ على الرصيف منعا لتشويه المنظر الجمالى لرصيف الكورنيش.

ثم يقوم عمال نظافة الشركة بتجميع المخلفات من خلف أسوار الكورنيش ويتم رفعها لعربات القمامة التابعة لشركة نهضة مصر. 

وبسبب كثرة أعداد رواد الشواطئ يوميا يمتلئ رصيف الكورنيش برمال البحر نتيجة سلوك البعض السيئ وهو  غسل أقدامهم من الرمال علي الرصيف وإلقاء الزجاجات الفارغة علي الأرض.  

فتقوم معدات شركة نهضة مصر فى صباح كل يوم بغسيل أرصفة الكورنيش بالكامل، ثم تأتى مهمة خدمة الكنس الآلى فى تجريف أسفل الأرصفة بمساعدة عمال الشركة. 

لذلك استخدمت الإدارة بعض وسائل التنبيه لنشر الوعي بين رواد الشواطئ ومنع العادات السيئة لبعضهم وجاء أبرزها؛ المناشدة باستخدام اكياس القمامة لتجميع المخلفات الخاصة وأيضا عدم إلقاء أى أكياس في مياه  البحر، وإلقاء المخلفات في صناديق القمامة المنتشرة علي الشواطئ.

 وكانت الإدارة تلقت شكوى متكررة خاصة بخروج المصطافين على الطريق العام بملابس البحر، لذلك  حفاظا علي الذوق والآداب العامة ونظرا لما يتسبب ذلك من ازعاج للكثير ناشدت الإدارة الرواد بنزول البحر بالملابس المخصصة وعدم الخروج بها من بوابات الشواطئ.

وتستخدم الإدارة اللوحات الإسترشادية والتوعوية لوضعها بجميع الشواطئ وتُناشد المواطنين بالإلتزام بها حتى يتمتع الجميع بجمال البحر والشاطئ وقضاء عطلة صيفية دون تعرض الآخرين للإيذاء.