الثلاثاء 7 مايو 2024

السعادة ممكنة.. العلاقه الحميمة ومشكلاتها

د. داليا نور

سيدتي12-8-2021 | 19:55

د. داليا نور

بدأنا سلسلة مقالات "السعادة ممكنة" عن العلاقه الحميمة والمشاكلات التى قد تواجهك وتواجه شريكك، لكن قبل أن نتحدث عن المشاكل يجب أن تعرفى ما هو الطبيعى، وما هى مراحل العلاقة الحميمة؟

تمر العلاقة الحميمة بأربع مراحل:

  • مرحلة الإثارة
  • مرحلة البلاتوه
  • مرحلة النشوة أو اللذة
  • مرحله الارتياح أو الثبات

وتبدأ العلاقة الحميمة بحدوث الرغبة التى تترجم على شكل إثارة جنسية، وقد يكون المحفز بصرياً أو سمعياً أو شم رائحة عطر مرتبط بالعلاقة الحميمة، خاصة أن مرحلة الإثارة قد تكون قصيرة وسريعة لا تتعدى ثوانٍ وتندمج مع مرحله البلاتوه.

وهناك اعتقاد خاطئ بأن المرأة بطيئة الاستجابة عن الرجل، بينما الحقيقة أن المرأة سريعة التشتيت والتأثر بالمؤثرات الخارجية، فهى بحاجة دائما إلى الإثارة المستمرة.

وفى هذه المرحلة تحدث تغيرات فسيولوجية كثيرة أهمها زيادة الإفرازات المهبلية وزيادة الترطيب المهبلى الذى يحدث سريعا فى خلال 10 إلى 20 ثانية. مع العلم بأن أى خلل فى الترطيب المهبلى يؤدى إلى الألم أثناء العلاقة الحميمة ومشاكل فى الإدخال ورفض العلاقة على المدى البعيد.

 

المرحله الثانية، وهى البلاتوه، فيها تأكيد وزيادة فى كل التغيرات التى تحدث فى المرحلة الأولى، لكن من المهم عدم استخدام أى مزلّج إلا عند استشارة المتخصص.

الاحتقان الدموى فى الثلث الخارجى يؤدى إلى انتفاخها في ظاهرة تسمى  orgasmic platform  هذه الظاهرة هى المسئولة عن إحساس أن المهبل أضيق بنسبة 33%

الوصول للنشوة الجنسية هى المرحلة المقبلة والتى تعتمد بشكل كبير ومباشر على التغيرات الموجودة فى الثلث الخارجى من المهبل، فالاتساع فى هذا الجزء نتيجة الولادات المتكررة يؤدى إلى نقص فى الانفعال المباشر مع الشريك.

أيضا قلة الأعصاب الحسية فى الجزء الخلفى للمهبل بالمقارنة بالثلث الأمامى الذى يحدث عنه أرضية النشوة، وعند الوصول إلى مستوى معين من الإثارة ننتقل إلى المرحلة الثالثة.

 

المرحلة الثالثة هى مرحلة النشوة -اللذة- أو الرعشة الجنسية، كلها أسماء تصف أقوى متعة جسدية ممكن أن يشعر بها الإنسان، وهى عبارة عن رد فعل عصبى عند الوصول لعتبة النشوة عن طريق انقباضات لا إرادية من 3 إلى 15 فى العدد تستمر عدة دقائق معدودة وكأنها تشنجات فى الثلث الخارجى من المهبل والرحم، وفى بعض الأحيان فتحة الشرج، ثم يتبعها استرخاء تام ونوم وسكينة.

فى بعض السيدات توصف بأنها متعددة النشوة الجنسية، لكن المعظم ليس لديه هذه القدرة.. إذ يظل عنق الرحم مفتوحا من 20-30 دقيقة بعد الوصول للنشوة الجنسية.

 

المرحله الرابعة وهي الارتياح والثبوت، وتختلف هذه المرحلة من سيدة لأخرى، إذ تتراوح مدتها ما بين دقيقتين أو ساعة أو حتى يوم كامل. وكل التغيرات السابقة فى مرحلة الإثارة تستغرق من 5 إلى 8 دقائق بعد الوصول للنشوة، والانقباضات العضلية التى حدثت تؤدى إلى رجوع الدم إلى أماكنه ثانية وكل الاحتقان السابق يتم إزالته.

وفي ختام المقال نستطيع الآن أن ندرك أن الخلل الناتج فى العلاقة الحميمة نتيجة خلل يؤثر على أى من مراحل العلاقة، ولكن الحلول موجودة والسعادة ممكنة.

Egypt Air