الخميس 2 مايو 2024

كنوز تاريخية.. مقابر الجبل الغربي بأسيوط مأوى حكام الإقليم الـ13 خلال عصور الدولة القديمة

مقابر الجبل الغربي بأسيوط

ثقافة13-8-2021 | 16:44

أبانوب أنور

تقع مقابر الجبل الغربي في غرب مدينة أسيوط على بعد 2 كيلو متر، و كانت تعرف باسم "نجفت – خنتت"  وعاصمتها مدينة "سيوط" ومعناها الحارس أو المحمية .

وكانت تمتد من "مير" شمالاً حتى "شطب"جنوبًا وأخذ حكام أسيوط يحفرون مقابرهم في صخور الجبل الغربي لأسيوط ويدونون أعمال أسرتهم العظيمة .

 

كانت مقابر الجبل الغربي بأسيوط مخصصة لحكام وأمراء الإقليم الثالث عشر خلال عصور الدولة القديمة والإنتقال الأول والدولة الوسطى .

 

وتحتفظ العديد من متاحف العالم بالعديد من القطع الفريدة التي تم العثور عليها في مقابر الجبل الغربي بأسيوط ، من أهمها نموذج الجنود الخشبي الذي تم العثور عليه في مقبرة الحاكم "مسحتي" من عصر الإنتقال الأول والمحفوظ حالياً بالمتحف المصري .

و تعد تلك المنطقة بمثابة المكان الذي إنتهت إليه مسيرة العائلة المقدسة (دير العذراء بدرنكه( ،  وتم تقسيم الجبل الغربي إلى 11 مستوى، المستويان الأول والثاني اندثرا بفعل عوامل الطبيعة وتعتقد البعثة أنهما يقعان أسفل الجبل بالأراضي الزراعية المتاخمة للجبل، ويعتقد انهما يضمان معبد "أوب – واوات" حارس الجبانة ومرشد الموتى الذي كان رمزا لإقليم أسيوط وكانوا يعبدونه اتقاء لشره

 

وأما المستوي الثالث فتم اكتشاف مقبرة "جيفاي - حابي" أضخم مقابر الدولة الوسطي وأجملها، والمستوى الرابع يضم مقبرة الكلاب حيث عرفت أسيوط جبانات الحيوانات والطيور، وعلى وجه الخصوص جبانات القطط والكلاب والقرود المقدسة المحنطة بالإضافة لحيوان ابن "أوي" .

 

 و المستوى الخامس فلم يتم العمل به بعد، ولم يبُح بأسراره، والمستوى السادس يضم مقبرتي "خيتي – الأول والثاني" وكذلك مقبرة الجنود, والمستوى السابع يضم مقبرة "أيتي – ايبي – اقر" حاكم أسيوط ووريث "خيتي الثاني" وهي من أهم المقابر نظرا لجمال ألوانها وبهائها، كما أنها سجل حافل لكل من قام بزيارتها في مختلف العصور، أما المستويات    8 ، 9 ، 10 ، 11 فجار العمل بها ولم تبُح بأسرارها.

وتتميز مقابر الجبل الغربي بالنقوش الرائعة، ومن أبرز النقوش الموجودة علي المقابر ، النقش الأول للأمير "خيتي الأول" و"خيتي الثاني" و"أيتي ايبي" كما تضم المنطقة أيضا أكبر مقبرة في تاريخ الدولة الوسطي على الإطلاق وهي مقبرة " جيفاي - حابي  " 2100 ق م، والمعروف لدى العامة باسطبل عنتر، وتلك المقبرة وصفها المؤرخون والأثريون بأنها أجمل وأروع وأمتع وأغنى مقبرة في تاريخ الدولة الوسطى على الإطلاق لما تتمتع به من ثراء في النقوش ودقة ومهارة في النحت إلى جانب تخطيطها المعماري الفريد.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa