الثلاثاء 14 مايو 2024

استشارى أمصال: الجرعة المنشطة للقاحات كورونا تضمن فاعلية الأجسام المضادة

تطعيم كورونا

أخبار13-8-2021 | 16:44

شيماء عمار

قالت الدكتورة نشوى النحاس، استشارى الأمصال واللقاحات، إن جميع الأمصال المضادة لفيروس كورونا المستجد تحتاج إلى جرعة منشطة وفي وقت محدد، وذلك للتأكد من أن الجهاز المناعي للجسم مازال قويا والأجسام المضادة به فعالة.

وأكدت نشوى النحاس، في تصريح لـ«دار الهلال» أن ضمان فاعلية اللقاح خاصة مع ظهور التحورات الجديدة لكوفيد-19 من الأمور الهامة للغاية للحد من انتشارها، مؤكدة على ضرورة أخذ الجرعتين في اللقاح واتباع الإجراءات الاحترازية كافة.

وبشأن الجرعة المنشطة، أوضحت استشارى الأمصال واللقاحات، أنه بنسبة كبيرة قد يحتاج الشخص إلى أخذها أو كل عام يأخذ جرعة منشطة، وهذا يتوقف على حسب تحور آخر سلالة، مشيدة بدور وزارة الصحة في عملية تصنيع اللقاحات ومحاولة الاكتفاء الذاتي والتصدير إلى الدول الإفريقية.

وحول أخذ الجرعة المنشطة من نفس المصل الذي تم التلقيح به، قالت استشارى الأمصال واللقاحات، أن الأمر لا يزال محل الدراسة هل نأخذ من نفس نوع التلقيح الأول أو من نوع آخر، موضحة أن الأبحاث تعمل على هذه النقطة وسيتم الإعلان عنها قريبًا.

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية، أكد أنه بشأن حقن المصريين بجرعة ثالثة من لقاح كورونا، إن التطعيمات المتوفرة حتى الآن تعطي مناعة ضد فيروس كورونا لمدة عام، ولكن قد يحتاج البعض إلى جرعة منشطة أو إعادة تطعيم بعد 9 أشهر إذا لزم الأمر.

وأوضح «تاج الدين»، أن اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا في مصر، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تتابع بدقة كل التطورات بدقة شديدة، وإذا كان هناك أي مستجدات سوف تعلن عنها.

 

اقرأ أيضًا

 «الصحة» تطلق 5 قوافل طبية بخمس محافظات ضمن مبادرة الرئيس

اليوم العالمي للعُسر.. إذا كنت «أشول» لا تخجل فهؤلاء المشاهير مثلك

Dr.Radwa
Egypt Air