الأربعاء 29 مايو 2024

استشاري صحة نفسية: العُسر لا يقتصر على البشر بل في الحيوانات أيضا

وليد هندي استشاري الصحة النفسية

أخبار13-8-2021 | 17:08

شيماء عمار

قال وليد هندي استشاري، الصحة النفسية، إن هناك 10% من الأشخاص عسر ذلك يستحق مستخدمي اليد اليسرى أن يكون لهم يوم عالمي خاص بيهم، لافتًا إلى أن أصحاب اليد اليسري أكثر خصوبة عن غيرهم وأكثر نجاحًا في تحصيل الأموال.

وأضاف هندي، في تصريح لـ«دار الهلال» أن العسر ليس من البشر فقط بل من الحيوانات أيضًا إذ أن حوالي 40% من القطط عسر وأيضًا حيوان الكنغو في إستراليا اعسر، مشيرًا إلى أن هولندا بها نسبة مرتفعة من مستخدمي اليد اليسري.

وأوضح استشاري الصحة النفسية، أن الشخص الأعسر يكون لديه قدرة أعلى في إمكانيات الإبداع والتعافي من السكتات الدماغية، لافتًا إلى أنهم يكونو أكثر عرضه لفرط الحركة والإصابة بالأمراض النفسية وخاص الإنفصام.

مشاكل أصحاب اليد اليسرى..

- تعرض الأم للموجات فوق الصوتية وضع الجنين قبل الولادة من الدلائل عن أن هذا الطفل سيولد أعسر.

 - يكونوا عرضه للتنمر والضحك والسخرية من الأشخاص المحيطين بهم.

 -لا يوجد سيرات مخصصة لهم أو مقابض عند استقلال وسائل المواصلات.

 -يعاني الأطفال في المدارس من مشاكل كبيرة عند الكتابة مع أقرانهم إذ لا يوجد مقاعد مخصصة لهم.

 -يكونو أكثر حساسية و خاص حينما يتعرضو الإجبار القسري على استخدام اليد المنى، بحسب الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية.

 ويحتقل العالم اليوم الجمعة الموافق 13 أغسطس بـ«اليوم العالمي للعسر» أو من يعرفون بمستخدمي اليد اليسري، حيث بدأ الاحتفال به منذ عام 1976، وبحسب الدراسات فإن نسبة الرجال العسر أعلى من نسبة النساء، إذ تصل النسبة الإجمالية للعسر حول العالم بواقع 10 % من سكان الكوكب.

ويأتي اليوم العالمي للعسر بهدف إطلاع الأشخاص المحيطه بالعسر عليهم والصفات التي تميزهم وأنهم مثل باقي الأفراد خاصة في ظل حالات التنمر الصعبة التي انتشرت في الفترة الأخير بل أن هناك في كثير من الأحيان يتفوق الشخص الأعسر على أقرانة ويستطيع أن يحصل على درجات أعلى في التحصيل الدراسي ويكون أكثر نجاحا في حياته العالمية.

اقرأ أيضًا

 «الصحة» تطلق 5 قوافل طبية بخمس محافظات ضمن مبادرة الرئيس

اليوم العالمي للعُسر.. إذا كنت «أشول» لا تخجل فهؤلاء المشاهير مثلك