الخميس 16 مايو 2024

باهتمام غير مسبوق وثقة مطلقة من الرئيس.. خطوات كبيرة لتمكين الشباب فى مصر منذ 2014

الرئيس السيسي والشباب

الاتحادية13-8-2021 | 17:20

إسراء خالد

لقى شباب مصر في ظل القيادة السياسية للرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتماما غير مسبوق، وحققوا العديد من المكاسب، إذ تولى عدد ملحوظ منهم المناصب العليا بالدولة، مثل نواب وزراء، ومحافظين، ونواب محافظين، بالإضافة إلى استمرار لتمكين الشباب بالبرلمان المصري بغرفتيه النواب والشيوخ.

ويمثل الشباب نحو 60% من سكان مصر، وبدأ اهتمام الرئيس السيسي بالشباب منذ توليه القيادة السياسية، إذ أكد في مايو 2014 خلال لقائه مع شباب المستثمرين، ورجال الأعمال، على ضرورة أن يتواجد الشباب القادر على العمل والعطاء، داخل الوزارات، والهيئات الحكومية، والمحافظات.

 وأكد الرئيس السيسي في اليوم العالمي للشباب على ثقته الكبيرة بتلك الفئة التي تمثل الحاضر بما يقومون به من أدوار فعالة ومؤثرة، وأنهم يمثلون مستقبل الوطن متسلحين بالعلم والمعرفة، قائلًا: "ثقتي مطلقة في شباب مصر وفي حماستهم وعزيمتهم ليتحقق حلمنا الأصيل في بناء وطن العزة والفخر والكرامة".

ورصدت بوابة "دار الهلال" أبرز اهتمامات الدولة بالشباب، والمبادرات الرئاسية التي تهدف في المقام الأول لتوفير متطلباتهم.

دعم الدولة للشباب

- أتاحت مُبادرة «حياة كريمة» 23 ألف فُرصة عمل للشباب، في 6 أشهر في مُختلف قُرى مصر.

 - تقديم قروض ميسرة للشباب بفائدة لا تتجاوز 5%، وذلك من خلال تقديم 200مليار جنية للمُساهمة في تقديم قروض تسهيلية للشباب.

- إطلاق وزارة التنمية المحلية مُبادرة «مشروعك» عام 2015، لتشجيع الشباب على العمل الحر.

 - تخصيص عام 2016 للشباب المصري، للاستماع لآراء الشباب.

- توفير مشروع شُقق سكنية للشباب محدودي الدخل، وتقديم 145 وحدة سكنية، وتسليمهم للشباب.

 - إطلاق الرئيس مُبادرة «أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية»، وتأهل في هذه المُبادرة 10 أللاف شاب مصري، وأفريقي، وذلك بهدف تطوير الألعاب، والتطبيقات الرقمية باِستخدام أحدث التقنيات.

 - تشكيل لجنة خُماسية عام 2017  للعفو عن الشباب المسجونة، والتي لم تُصدِر بِشأنِهم أحكام.

-  إتاحة الفرصة للشباب بتعيينهم كنواب للمُحافظين ومُعاونيهم.

-  إطلاق سلسلة من اللقاءات الدولية تحت عنوان: «المؤتمر الوطني للشباب.. أبدأ انطلِق».

 - تقديم البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، بعد تدريبهم بكفاءة.

- إطلاق مُبادرة «شباب مِصرُ الرقمية»،  بهدف إتاحة قروض مُيسرة؛ لتمويل أجهزة الحاسب الآلي للمُتدربين المُلتحقين ببرامج التدريب المُختلِفة، بوزارة الإتصالات، وتكنولوجيا المعلومات.

- إتاحة الشباب الفرصة في تمثيلهم ومُشاركتهم في مجلِس النواب بنسبة 32.6%.

اتحاد شباب الجمهورية الجديدة

أسست الدولة اتحاد شباب الجمهورية الجديدة، والذى يعد كيـانا وطـنيا يهدف لإحـداث تغييـر، وتطوير فـي الحيـاة المجتمعية، بالإضافة إلى اسـتثمار طاقـات، ورؤى، وأفـكار الشـباب بما يسـاهم في إحداث نهضـة بالمجتمع المصري.

أهداف اتحاد شباب الجمهورية الجديدة:

- توحيد كافة المجهودات الشبابية بجميع أنحاء الجمهورية تحت مظلة واحدة؛ لتعزيز الوعي بالعمل الوطني، والمجتمعي.

- إعداد كوادر شبابية وطنية، وصقلها بالخبرات العملية المجتمعية، والسياسية.

- إتاحة المـزيد من فرص العمل العـام، وتعزيز ثقافة العمل التطوعي، والمشاركة الفعالة.

مؤتمرات الشباب

عقد الرئيس السيسي في إطار اهتمامه بالشباب، العديد من المؤتمرات، التي حققت نجاح باهر، بدايًة من نوفمبر 2016، وانطلاق «منتدى شباب العالم»؛ ليكون منصة حوار بين شباب العالم على اختلافهم.

وجاء اهتمام الرئيس السيسي بتدشين مؤتمرات الشباب؛ لتكون جسرًا للتواصل بشكل مستمر مع الشباب، ومعرفة مقترحاتهم حول تطوير الدولة المصرية، ومناقشة قضايا الشباب من كل دول العالم بشكل عام، والشباب المصري بشكل خاص.


وتمثل تلك المؤتمرات فرصة لكشف الحقائق، وتوضيح حجم التحديات، وتسهم فى إعداد قيادات شبابية تتحمل المسئولية، بالإضافة إلى اعتبارها فرصة إيجابية للتواصل بين الشباب، والقيادة السياسية، وذلك من خلال الاستماع لوجهة نظرهم، وأفكارهم، ومقترحاتهم، والتحاور معهم حول القضايا التى تخص المجتمع المصرى، بالإضافة إلى تحقيق عدة مكاسب للدولة المصرية على مستويات متنوعة سواء سياسية، أو سياحية، أواقتصادية .

 

مؤتمر الشباب الوطني في نسخته الأولى بشرم الشيخ 2016

عقد المؤتمر الوطني الأول للشباب، بشرم الشيخ أكتوبر 2016، بمشاركة ما يزيد عن 3000 شاب وفتاة من مُختلَف محافظات الجمهورية.


مؤتمر الشباب الوطني في نسخته الثانية بأسوان 2017

عقد المؤتمر الدوري الثانى للشباب، بأسوان يناير 2017، وشارك به ما يزيد عن 1300 شاب وفتاة من محافظات الصعيد.

 

مؤتمر الشباب الوطني في نسخته الثالثة بالإسماعيلية أبريل 2017

عقد المؤتمر الدوري الثالث للشباب، بالإسماعيلية أبريل 2017، وشارك به حوالي 1200 شاب وفتاة من محافظات إقليم قناة السويس، وتم إطلاق مبادرة «اسأل الرئيس» والتي مكنت رجل الشارع العادي من أن يسأل الرئيس مباشرة، وأجاب الرئيس على عدد من هذه الأسئلة على الهواء مباشرة.

مؤتمر الشباب الوطني في نسخته الرابعة بالإسكندرية يوليو 2017

عقد المؤتمر الدورى الرابع للشباب بالإسكندرية، يومي 24 و25 يوليو ٢٠١٧، وشارك به ما يزيد عن 1300 شاب وفتاة من مختلف المحافظات.

مؤتمر الشباب الوطني في نسخته الخامسة بالقاهرة مايو 2018  

عقد المؤتمر الدوري الخامس للشباب، بالقاهرة مايو ٢٠١٨، بمشاركة نحو 1000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية.

مؤتمر الشباب الوطني في نسخته السادسة بالقاهرة يوليو 2018  
عقد المؤتمر الوطني السادس للشباب من جامعة القاهرة، يوليو 2018، بمشاركة نحو 3000 شاب وفتاة من مختلف محافظات الجمهورية برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ افتتحه الرئيس مؤكدًا في كلمته أن الحوار، والتواصل هما الطريق لبناء مجتمع قوي.

 

مؤتمر الشباب الوطني في نسخته السابعة بالعاصمة الإدارية الجديدة يوليو 2019  
عقد المؤتمر الوطنى السابع للشباب،على مدار يومي 30 و31 يوليو 2019، بحضور ١٥٠٠ مدعو يمثلون كل فئات الشباب المصري، وألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، كلمة شملت عدد من التوصيات، والقرارات التي اتخذها المؤتمر، وكلف الرئيس بها الحكومة للبدء في تنفيذها على الفور .

مؤتمر الشباب الوطني في نسخته الثامنة بالقاهرة الجديدة سبتمبر 2019  
انعقدت النسخة الثامنة للمؤتمر الوطني للشباب 14 سبتمبر 2019 بمركز المنارة للمؤتمرات تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة الجديدة بحضور نحو 1600 مشارك جاء معظمهم من الشباب، إذ حضر شباب البرنامج الرئاسي، وشباب الجامعات مع شباب السياسيين، وشباب المهندسين العاملين بالمشروعات القومية، وشباب الأطباء بالإضافة إلى شباب رجال الأعمال.
وعرض المؤتمر فيلما تسجيليا عن المؤتمرات الشبابية السابقة، وكيفية انطلاق هذه المؤتمرات، وما تم النقاش فيه، ودور الدولة لدعم الشباب، وكيفية تنفيذ منتدى شباب العالم لمرتين تحت إشراف الشباب المصري، وما تحقق من إنجازات بمختلف المجالات من خلال الشباب المصري.

ملتقى الشباب العربي والأفريقي

جاءت فكرة «ملتقى الشباب العربي والأفريقي» ليكون منصة حوار للشباب من كلتا المنطقتين يتبادلون فيها خبراتهم ورؤاهم نحو مستقبل أوطانهم. 
وأتيحت الفرصة للمشاركين به في نسخته الأولى لمناقشة شتى الموضوعات التي تهم الشباب العربي، والإفريقي بهدف تعزيز التعاون بين الدول العربية والأفريقية، وأسفرت فعاليات الملتقى بمختلف أنواعها من جلسات نقاشية، وورش عمل، وموائد مستديرة في مد جسور التواصل بين القادة الشباب الواعدين، وبين صُنَّاع القرار، والسياسيين، والخبراء في المجالات المختلفة لصياغة رؤية شبابية تسعى نحو مستقبل أفضل بالمنطقتين العربية والأفريقية.

وانعقد ملتقى الشباب العربي الإفريقي، في أسوان ، مارس 2019، تحت رعاية الرئيس السيسي؛  لتحقيق مزيد من التكامل، والتواصل بين دول إفريقيا.

تدريب الشباب بأكاديمية ناصر العسكرية

وجه الرئيس السيسي بتدريب الشباب في أكاديمية ناصر العسكرية، وهو ما نفذته الأكاديمية بالفعل في 2014 بتنظيمها دورات تتعلق بالاستراتيجية القومية، والأمن القومي، وشارك بها أعداد كبيرة من الشباب العاملين في الجهاز الحكومي.

وتم تعيين الكثير من النماذج الشابة في مناصب معاونين وزراء وفقا للقرار رقم 1592 لعام 2014 بتفويض الوزراء في اختيار معاونيهم، إلى جانب تضمين حركة المحافظين 2019 تمثيل فعلي للشباب.

البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة

أطلق الرئيس السيسي «البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة» عام 2015 والذي يعد نواة تمكين الشباب، إذ يهدف لإنشاء قاعدة قوية، وغنية من الكفاءات الشبابية؛ لتكون مؤهلة للعمل السياسي، والإداري، والمجتمعي بالدولة، من خلال إطلاع الشباب على أحدث نظريات الإدارة، والتخطيط العلمي والعملي، وزيادة قدرتها على تطبيق الأساليب الحديثة؛ لمواجهة المشكلات التي تتعرض لها الدولة المصرية.


وتكمن المهمة الأساسية للبرنامج فى توسيع قاعدة المشاركة الشبابية في إدارة الدولة، وتهيئة آلاف الشباب لتولي المناصب القيادية، وخلق نموذج للتعليم، والتدريب العملي المحترف، يسهل تكراره على نطاق أوسع، وتدعيم الهيئات الحكومية والوزارات بكفاءات حقيقية قادرة على تحسين مستوى الأداء، والإنتاجية، وحل المشكلات المزمنة، ورفع مستويات الوعي السياسي والثقافي، من خلال إعطاء صورة شاملة عن النظم السياسية، والحكومية، ونظم إدارة المؤسسات، وتوفير مساحة التواصل المباشر بين الدولة بمؤسساتها، ومئات الآلاف من الشباب، بشكل مباشر وبدون وسطاء.
ويطبق البرنامج نموذجًا تعليميًا يرتكز على مفهوم اكتساب الخبرات، وذلك من خلال تلقي الدارسون المادة العلمية فى صورة محاضرات نظرية، ثم تطبيق تلك المحاضرات بشكل عملي مباشر على أرض الواقع من خلال تطبيق المحاكاة للنماذج المختلفة، إلى جانب تلقي الدارسون أثناء البرنامج عددًا من رموز الفكر والثقافة، لتنمية القاعدة المعرفية لديهم. 

ويحصل المتخرجون من البرنامج على شهادة أكاديمية احترافية بعد اجتيازهم المراحل المختلفة للبرنامج، والتي تتضمن 3 محاور رئيسية (علوم سياسية واستراتيجية - علوم إدارية وفن القيادة - علوم اجتماعية وإنسانية) ويتضمن البرنامج أيضًا أنشطة رياضية، وثقافية، وفنية.

الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب

وفي عام 2017 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار جمهوري بإنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب، وتأهيل الشباب، والتي تعد  ثاني آليات تمكين الشباب، وجاءت ضمن توجيهات المؤتمر الوطني الأول للشباب بشرم الشيخ في نوفمبر 2016

وتهدف الأكاديمية الوطنية لتحقيق متطلبات التنمية البشرية للكوادر الشبابية بجميع قطاعات الدولة، والارتقاء بقدراتهم، ومهاراتهم، وتخرج من الأكاديمية 3 دفعات من البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة، شملت 1500 شاب، وفتاة في الفئة العمرية 20و 30 عاما من جميع محافطات مصر، وفي طريقها لتخريج الدفعة الرابعة.

أقرأ أيضًا:

أبرز معلومات عن اليوم العالمي للشباب 2021

«المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية».. نواب: يحقق العدالة الاجتماعية.. ويُحدِث نهضة شاملة