الأحد 12 مايو 2024

«المدينة الساحرة».. العاصمة الإدارية تنافس العالم فى الإبداع المعمارى

العاصمة الإدارية الجديدة

تحقيقات13-8-2021 | 20:25

محمود بطيخ

العاصمة الإدارية هي أعظم إنجاز حققته مصر، منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، ووتحاكي العاصمة أعظم مدن العالم من حيث التصميم، والإبداع، واحتوائها على العديد من المشروعات التي لا تجدها في أي مكان في العالم، حيث غيّرت العاصمة ملامح مصر إلى الأفضل، وجعلت أنظار العالم تتجه إلى التحفة المعمارية التي شيدت في هذه الحقبة الذهبية لمصر.

وتحتوي العاصمة الإدارية على الكثير من المشروعات المذهلة التي كان أبرزها البرج الأيقوني الذي يُعدّ أطول برج في العام، وكذا أطول ساري علم في العالم، ومشروعات عديدة لا تحصى رصد أبرزها في السطور التالية:

القطار المعلق
هو أول قطار معلق يتم تنفيذه في مصر، ويعرف كذلك بـ«المونوريرل»، ويربط ذلك القطار العاصمة الإدارية بأكملها بالقاهرة الجديدة ومدينة نصر، وبحصر عدد محطات القطار المعلق فهي تصل إلى 25 محطة، ويرتبط ذلك القطار بالخطين الرابع والخامس لمترو الأنفاق.

مدينة الثقافة والعلوم
تبلغ مساحة مدينة الثقافة 100 فدان، الأمر الذي يجعلها ضمن أكبر الصروح الثقافية بالشرق الأوسط، ويعتبرها الكثيرين بمثابة مصدر الفن والثقافة للعالم بأثره.

ولم تصبح كذلك من فراغ، ولكنها عرفت لانها تشمل على عدد من المسارح ومراكز الفكر والإبداع والفن، كما لم ينسى مكان منشأ خصيصًا للأوبرا، ذلك بخلاف المتاحف، والقاعات واستوديوهات التسجيل الصوتي.

النهر الأخضر
ذلك النهر هو بمثابة شريان العاصمة الإدارية، وذلك لأنه يغذي الحدائق المركزية ومناطق وأحياء العاصمة الإدارية المحيطة به.

ويسير ذلك المجرى المائي الكبير على الطريق الدائري الأوسطي، حيث يبدأ من مسجد الفتاح العليم، حتى يصل إلى الطريق الإقليمي وحدود العين السخنة، أما النهر فيحتوي على العديد من البحيرات، وكذا المسارح، والمكتبات.


مسجد الفتاح العليم
لم يغفل مهندسوا تخطيط العاصمة الإدارية عن تصميم أكبر مسجد وكنيسة على مستوى الشرق الأوسط، إيمانًا منهم على الوحدة الوطنية التي تجمع طوائف مصر ببعضها البعض.

وبالحديث عن مسجد افتاح العليم فتبلغ مساحة المسجد نحو 106 فدان، ولهذا فهو يتسع لـ 17 ألف مصلي، أما المساحة الخارجية للمسجد فتتسع لـ 8 آلاف و 500 مصلي، في آن واحد، واهتم المهندسين بأن يكون المسجد ذات تصميم مخلف فقد تم تصميمه بأحدث الأساليب العلمية، ويحتوي على خمس مداخل مخصص مدخلان منهم للسيدات، أما المصلى الخاص بالسيدات فقد تم تزويده بحاجز من الخشب مصمم على الطراز الإسلامي ويبلغ طوله محو الـ 95 متر مسطح.

ويقع الفتاح العليم، على الطريق الدائري الأوسطي الجديد، على بعد ساعة ونصف فقط من مدينة القاهرة، وبالقرب من طريق السويس السخنة و شارع التسعين الجنوبي.


كنيسة كاتدرائية ميلاد المسيح
والعودة للكنيسة، التي أنشئت على مساحة 15 فدانًا أي ما يعادل 63 ألف متر مربع، لتسع نحو  8 آلاف و200 فرد تقريبًا، كما تتكون من طابق أرضي وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترًا
وتم وضع الكنسية في شرق مشروع أرض المعارض المتعارف عليه بإسم إكسبو، و جنوب الحديقة المركزية للعاصمة، وأما دقة التصميم فقد أنشأت لكي تضم كنيسة صغيرة بجانب الكنيسة الرئيسية الكبرى وقاعات مناسبات واجتماعات وغرف للمعمودية واستراحة وغرفة للكنترول و ساحة رئيسة و مبنى المقر البابوي ومكاتب إدارية.


البرج الأيقوني
البرج الأيقوني، حو تحفة معمارية حقيقية يتم إنشاءها في العاصمة الإدارية، ويبلغ طول البرج الأيقوني نحور 385 متر، مما يجعله أطول برج في قارة أفريقيا بأكملها، وقد تم إنشاء البرج في منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية.

كما يطل البرج على الطرق الرئيسية المختلفة وكذا الحديقة المركزية «كابيتال بارك»، وقد تم بالفعل الانتهاء من الأعمال الخرسانية، باحتفاله، وتبلغ مساحة البرج 533,041 متر مربع، وهو يتكون من 79 طابقًا، كما تم صمم البرج على طراز العمارة ذات المستوى العالمي في المدينة.


أطول ساري علم
من المقرر أن يصل طول أطول ساري علم يتم إنشاءه في العاصمة الإدارية إلى 191 متر، وما تم تنفيذه إلى الآن هو 50 متر منه أما باقي المعدات، فمن المقرر وصول ونش من ألمانيا بوزن 1200 طن لاستكمال باقي عملية البناء.

ويتوسّط الساري ساحة الشعب وهو في موقع استراتيجي القاعدة، ووزن الساري ألف وربعين طن، والعلم طوله 60 متر في 40 متر.

الحي الحكومي
ويسمي أيضًا بحي الوزارات، وذلك لأنه يضم مبنى مجلس الوزراء و34 مبنى وزاري، بجانب عدد من المباني الأخرى مثل الرقابة الإدارية ومصلحة الجوازات وغيرها، ووصلت نسبة التنفيذ لكامل المباني لـ 7.70، وما يتم الآن هو عملية التشطيبات الداخلية والخارجية للمبان.

وتبلغ مساحة الحي، نحو 360 فدانا بما يعادل 1.5 مليون متر مربع تشغل المنشآت منها 60 فدانا بما يعادل 250 ألف متر مربع بنسبة بنائية 20% والباقي مسطحات خضراء وطرق ويشمل المشروع IO مجمعات وزارية بإجمالي 34 وزارة، بالإضافة لمبنى رئاسة مجلس الوزراء ومبنى مجلس النواب ومحور رئيسي يتوسط المباني الوزارية مسطح 430 ألف متر وهى التي تسمى ساحة الشعب وهى عبارة عن ميدان كبير يضم نوافير ومسطحات خضراء لتعطى شكلا جماليا للحي.

حدائق «كابيتال برك»
يتم تصميم ذلك المشروع بطول IO كم وبمساحة قدرها ألف فدان، ولهذا فهي من أكبر الحدائق حول العالم، وسوف يتم تقسيم الحدائق نفسها من الغرب إلى الشرق، إلى 3 قطاعات تخطيطية متكاملة، لكل منها طابع بصري وشخصية عمرانية مميزة.

 


حي المال والأعمال
لا يزال العمل في حي المال قائمًا، وتصل مساحته إلى مليون و700 ألف متر مربع، بحجم استثمارات يصل إلى نحو 3.4 مليار دولار، وشركة شركة "CSCEC" الصينية هي المسؤولة عن تنفيذ ذلك المشروع، ومن المقرر أن ينتهي خلال 3 سنوات.


ومن المفترض أن يضم الحي، عددًا من الخدمات والوحدات متعددة الأغراض، من تجارية وترفيهية وسكنية، وكذا أبراج إدارية وتجارية، بالإضافة إلى مقرات للبنوك والمؤسسات المالية والاستثمارية، كما سيضم مقر البنك المركزي ومطبعة لطباعة النقود، بالإضافة إلى منطقة مخصصة للبنوك تشمل وحدات سكنية وإدارية وخدمية وتجارية.

Dr.Radwa
Egypt Air