الإثنين 17 يونيو 2024

7 حلول عملية لمواجهة مشاجرات الأبناء المزعجة

مشاجرا الابناء

سيدتي14-8-2021 | 13:45

ولاء نبيه

من أكثر الأمور المزعجة للآباء هي مشاجرات الأبناء المستمرة، حيث يتحول المنزل بسببها لساحة للشجار والضرب والصراخ الذي يفقد معه الآباء الهدوء والراحة، فإذا كنت واحدة ممن يعانون من هذه المشكلة. فعليك متابعة السطور التالية حيث نقدم لك 7 حلول عملية وفاعلة في علاج هذه المشكلة وفق موقع ما ذكره "wikielm":

-الحرص على عدم التدخل مع بداية المشكلة وتجاهل المشكلات البسيطة التي لا تؤذي فعادة ما تنتهي المشكلة من تلقاء نفسها.

-إذا استمرت المشكلة يجب التدخل دون ابداء التعاطف مع طرف دون الأخر، ويفضل انتزاع اللعبة أو أي شيء محل النزاع واعطائهم فرصة للتفاوض على عليها كتقسيم وقت اللعب ومن ثم استردادها.

-إذا ما توصلا لحل يجب أن ابداء الاستحسان لهذا الأمر وتشجعيهم عليه بكلمات رقيقة.

- الحرص على قضاء بعض الوقت مع الطفل، حيث تشير الدراسات الى ان قضاء 20 دقيقة يوميا من الاهتمام الفردي مع الطفل كاللعب معه او قراءة معه قصة محببه من شأنه أن يخلصه من أي نوازع عدوانية.   

-يجب في البداية أن يتأكد الاباء أن النزاعات المستمرة بين الأبناء ليست ناجمة عن غيرة بينهم سببها تفضيل أحدهما على الأخر من قِبل الإباء؛ لأن الأمر في هذه الحالة يأخذ منحنى معقد ويحتاج الى دعم نفسي كبير للطفل الذي يستشعر الغيرة.

-يجب استغلال لحظات الصفاء التي يكون عليها الأبناء والتحدث معهم عن أهمية إدارة الخلافات بينهم وتشجيعهم على التفاوض وعدم العنف.

-يجب أن يكون الآباء قدوة للطفل ففي حالة ما إذا رأى الطفل الآباء يميلون عمومًا إلى المحادثات اللطيفة والرفق واللين، فسوف يسعى لتقليدهم ومن ثم تحد الخلافات والمشاجرات.