الأحد 26 مايو 2024

متى يمكن التدخل الجراحي لعلاج تقوس العظام؟..طبيب يجيب

تقوس الساقين

أخبار14-8-2021 | 14:01

شيماء عمار

قال الدكتور تامر أبو هالة، استشاري العظام، إن التقوس في عظام الأطفال يمر بعدة مراحل، منها التقوس الطبيعي لمرحلة عامين، وهذا يعتبر تقوس سهل وطبيعي ويتم التعامل معه عن طريق إشاعة على الساقين وتحليل كالسيوم وفسفور، لافتًا إلى أن اللين في العظام أحد أسباب التقوس التي يعاني منه الأطفال في مراحل عمرية مبكرة.

وأضاف في تصريح لـ"دار الهلال"، أن التقوس ينقسم إلى تقوس الساقين للداخل أو للخارج، مؤكدة على أهمية التعرض للشمس والحصول على فيتامين "د" لأنها المصدر الرئيسي له من خلال التعرض لضوء الشمس وليس لحرارتها، لافتا إلى أنه التدخل الجراحي من خلال كسر العظام وتركيب شريحة  أصبح قليل ومع التطور الحديث يتم استبداله بتركيب شرائح على حرف ٨ يتم التعامل معاها من خلال مركز النمو لعودة العظام لوضعها الطبيعي.

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 43 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 233772 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 97 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 5 حالات جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 285158 من ضمنهم 233772 حالة تم شفاؤها، و 16609 حالة وفاة.