الجمعة 27 سبتمبر 2024

أستاذ علم نفس: عدم تنظيم الأسرة يزيد من الكثافة السكانية واستنزاف موارد الدولة

الدكتور رشا الجندي أستاذ علم النفس والإرشاد الأسري

أخبار14-8-2021 | 22:30

سالي طه

قالت الدكتورة رشا الجندي، أستاذ علم النفس والإرشاد الأسري، إن الإنسان لا يجب أن يحمل نفسه فوق طاقتها، وأنه كلما زادت ضغوط الحياة ومع الوقت تكون طاقة الإنسان في التحمل والعطاء تكون أقل، لافتة إلى أنه يجب أن تراعي كل أسرة قدرتها على التحمل والمراعاة لأولادها، وذلك يتوقف على مدي ظروفهم الاقتصادية.

وأكدت الجندي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن الوالدين لديهم مسؤوليات كثيرة تجاه أطفالهم، ومع كثرة عدد الأطفال يكون هناك تقصير من جانب الوالدين تجاه هؤلاء الأطفال، لذلك يجب الأخذ في الاعتبار ضرورة أن يحصل الأطفال على حقوقهم من تعليم ومسكن ومشرب وملبس، وهل الوالدين لديم القدرة على تلبية هذه الاحتياجات أم لا، ومراعاة عدد الأسرة وفقا لمستواهم ووضعهم المادي والاجتماعي.

وأوضحت أستاذ علم النفس والإرشاد الأسري، أن زيادة أعداد الأسر لا يؤثر فقط على الأسرة فقط، بل يمتد التأثير على الدولة أيضا، لأن ذلك يؤدي إي تفاقم مشكلة الزيادة السكانية واستنزاف الموارد، لذلك لابد من تكثيف الحملات التوعوية خاصة في المناطق التي تتبني أفكار ومفاهيم مغلوطة عن زيادة أفراد الأسرة.

وأشارت إلى أن الدولة في السنوات الماضية قامت بجهد كبير لضبط النمو السكاني وتنظيم الأسرة، الأمر الذي لابد أن يصاحبه وعي كبير من جانب الأسر والمشاركة للاستفادة من هذه الجهود، بما يدي في النهاية إلي التنمية المستدامة والحفاظ على موارد الدولة والاستغلال الأمثل لها، بما يضمن في النهاية الاستقرار والاستدامة للأجيال المقبلة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن النمو السكاني الزائد كان سيؤدي إلى تدمير الدولة في 2011.

وأضاف في كلمته خلال افتتاح عدة مشروعات سكنية أن الدولة لم تستطع أن تسيطر على الإسكان والصحة والتعليم وكافة القطاعات خلال 2011، مجددا تأكيده على أن الدولة تتحرك حاليًا في سباق وتصور متكامل للدولة المصرية.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلي أن قضية الوعى أخطر قضية تواجه المجتمعات في العالم، متابعا: "الناس بتشوف وضع.. وتقول الواقع ده مين السبب فيه.. ضعف المسئولين.. ومفيش إرادة سياسية ومفيش حل.. الموضوع على بعضه.. الموضوع عبارة عن أمور مركبة تنتج حالة يصعب على الدولة تجاوزها.. المجتمع والشعب عاوز يعيش.. ومش قادر يعيش بالطريقة دى".

اقرأ أيضا:

الرئيس: النمو السكاني الزائد كان سيؤدي لتدمير الدولة في 2011

جولة تفقدية للرئيس السيسي في المشروعات السكنية ببدر (فيديو)