الأربعاء 15 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. تعرف على مسيرة نابليون بونابرت من قائد عسكري حتى نفيه

نابليون بونابرت

تحقيقات15-8-2021 | 13:21

إسراء خالد

يشهد اليوم، الأحد 15 أغسطس، ذكرى ميلاد نابليون بونابرت، أهم قائد عسكري في التاريخ، والذي اشتهر اسمه خلال حملته العسكرية على مصر، وقاد فرنسا في العديد من الانتصارات العسكرية المبهرة.

حكم نابليون فرنسا في أواخر القرن الـ18، بصفته قنصلًا عامًا، ثم أصبح يحكمها كإمبراطور في العقد الأول من القرن الـ19، وتعرض بوابة «دار الهلال» في ذكرى ميلاده نجاحات بونابرت العسكرية، وتفاصيل حملته على مصر، في السطور التالية.

سيرة نابليون بونابرت

- ولد نابليون بونابرت 15 أغسطس 1769، بقصر آل بونابرت في جزيرة كورسيكا بإيطاليا، بطبقة أرستقراطية تنتمي جذورها لإحدى عائلات إيطاليا القديمة.

- التحق بمدرسة بريان العسكرية، ثم مدرسة سان سير العسكرية، وأظهر بهما تفوقًا باهرًا.

- تخرج 1785، وعين برتبة ملازم أول بسلاح المدفعية التابع للجيش الفرنسي الملكي، ثم قاد بعد ذلك العديد من الحملات العسكرية الناجحة ضذ أعداء فرنسا والتي عرفت بـ«الحروب النابليونية».

الحملة الفرنسية على مصر

- قاد نابليون بونابرت حملته العسكرية على مصر 1798، لاعتبارها بوابة الشرق، لقطع طريق بريطانيا إلى الهند، وإضعافها، وامتدت حملته لتشمل الشام الجنوبية، إذ حاصر مدينة عكا، ولكنه فشل في اقتحامها لصلابة المقاومة بها، بقيادة أحمد باشا الجزار.

- اصطحب بونابرت في حملته على مصر مجموعة من العلماء، وقرب عددهم من 150، إلى جانب ما يزيد عن 2000 متخصص في عدد من المجالات، كالمؤرخين.

- أدخل الطباعة الحديثة إلى مصر، وترك باحثو الحملة كتاب «وصف مصر»، والذي يعد أحد المراجع الأساسية في التاريخ المصري.

- انتهت حملته على مصر بالفشل، بعد هزيمته أمام الأسطول الإنجليزي بمعركة أبي قير البحرية، بقيادة نيلسون.

وفاة نابليون بونابرت

هُزم بونابرت بمعركة اترلو، والتي تسببت في نفيه إلى جزيرة سانت هيلينا، وتوفى هناك 5 مايو 1821، وتعدد الأقوال حول سبب وفاته، فالبعض قال أنه كان نتيجة إصابته بسرطان بالمعدة، والبعض الآخر ذكر أنه اغتيل عن طريق طلاء جدران غرفته بالزرنيخ الذي تسبب في إصابة معدته بالقرحة.

أقرأ أيضًا:

في الذكرى الثامنة لجريمة الإخوان.. تعرف على أبرز شهداء الشرطة في فض اعتصام رابعة
لموظفي العاصمة الجديدة.. كل ما تريد معرفته عن مشروع «سكن مصر» بمدينة بدر
15 رسالة من الرئيس السيسي للمواطنين خلال افتتاح المشروعات السكنية بـ«بدر»

Dr.Radwa
Egypt Air