الأحد 19 مايو 2024

«أكوا باور» تنجح في عملية الإغلاق المالي لـ«سدير» للطاقة الشمسية

شركة اكاو

اقتصاد15-8-2021 | 19:57

سناء مصطفي

نجحت شركة "أكوا باور"، اليوم الأحد، في عملية الإغلاق المالي لمشروع سدير للطاقة الشمسية، التي تبلغ قدرته الإنتاجية 1500 ميجاواط، وانضمام أرامكو إلى التحالف ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة.

وفقا لبيان الشركة، فإن التحالف الذي تقوده "أكوا باور" يجسّد الأهمية الاستراتيجية لمشروع سدير للطاقة الشمسية، الذي يأتي ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة الذي يهدف إلى مواصلة جهود المملكة العربية السعودية لمسيرة التحول بقطاع الطاقة وتنويعه، وتوفير 70% من إنتاجية الطاقة المتجددة في المملكة ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

وأضافت "أكوا باور"، أنها ستمتلك حصة نسبتها 35% وشركة "بديل" حصة 35% وأرامكو السعودية حصة 30% في شركة "سدير الأولى للطاقة المتجددة" التي تم تأسيسها للمشروع. يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة مساهم في شركة "أكوا باور" بحصة 50%.

كما تم الإعلان عن مشروع سدير للطاقة الشمسية لدى افتتاح محطة سكاكا للطاقة الشمسية في شهر أبريل من العام الحالي 2021، برعاية ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة العليا لشؤون مزيج الطاقة لإنتاج الكهرباء وتمكين قطاع الطاقة المتجددة، الأمير محمد بن سلمان، وبحضور وزير الطاقة، الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

وواصلت المملكة العربية السعودية زيادة إنتاجها من النفط الخام خلال شهر يوليو2021 على أساس شهري للشهر الرابع على التوالي.

وكشف التقرير الشهري لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، الصادر اليوم الخميس، ارتفاع إجمالي إنتاج النفط الخام السعودي بواقع 497 ألف برميل يومياً خلال شهر يوليو الماضي مقارنة مع الشهر السابق؛ لتستحوذ على أكثر من 78% من الزيادة الناتجة في إجمالي إنتاج أوبك خلال الشهر والبالغة 637 ألف برميل يومياً.