الخميس 23 مايو 2024

شاهد.. جرادة وردية نادرة بسبب طفرة جينية

شاهد .. جرادة وردية نادرة بسبب طفرة جينية

الهلال لايت 15-8-2021 | 15:04

مى كامل

 

وجد شاب من البوسنة والهرسك يدعى عمار جرادة وردية من النوع النادر في حديقة منزله. 

وعلى حسب ما نشرته وكالة "أيام فيكس" فقد قام الشاب البوستي عمار بتصوير جرادة من النوع النادر لونها يميل إلى اللون الوردي، وقام بنشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما عن اللون الوردي للجرادة فهو يأتى من طفرة جينية تسمى الإريثريسم.

قد لا تكون لاحظت من قبل أن هناك نوع من الجراد بهذا اللون، لأنه أحد أندر الألوان في عالم الحيوان بممالكه المتعددة وهو اللون الوردي الخالص . 

لذا دائما ما نعلن عن دهشتنا وتقديرنا لكل من يصطبغ بهذا اللون الحالم ، وهذه المرة اختار الجراد لون الورد وهي الأكبر والأكثر تنوعًا على الإطلاق في "مملكة الحشرات".

إن ما ترونه هنا ليس إلا الحشرة الألطف والأكثر ندرة بين مثيلاتها فهي من نوع الجراد الوردي المورق، وهي حشرة نادرة للغاية، ووردية للغاية أيضًا.

تم اكتشاف حشرة الجندب الوردي المورق " Pink Katydid " في عام 1887 ضمن فصيلة الجراد المورق Katydid، لكنها شديدة الندرة إلى الدرجة التي دفعت البعض للقول أنك قد تكون سعيد الحظ لرؤية حصان أحادي القرن ، لكن ليس للدرجة التي ترى بها جرادا ورديًا.

حشرة الجراد المورق تشبه ورق الشجر والنبات، ومن هنا جاء اسمها بالطبع، لكنها في الغالب تكون خضراء اللون، لكن يحدث في بعض الحالات النادرة أن تصاب الجرادة الوليدة بحالة تدعى Erythrism وهي حالة أشبه بالبهاق الذي يصيب الإنسان وتصبغ الحشرات والحيوانات المصابة بها لون وردي أو حمرة واضحة.

اللون الأخضر مع شكل الجراد المورق يجعلان الأمر أكثر صعوبة على أي حيوان أو طير جائع لاكتشافه، وهي ميزة لا يملك الجندب الوردي امتلاكها أو الترفه بها للأسف.

وبالرغم من أنه كانت هناك محاولات مستمرة لتكاثر هذه الجنادب النادرة في المختبر بلا نجاح حقيقي ، إلا أنهم في مختبر حشرات نيو أورليانز New Orleans Audub Insectarium قد نجحوا في تزويج ذكر جراد وردي مع أنثى وردية، ليحصلوا في النهاية على صغار جراد وردية.