السبت 15 يونيو 2024

بعيدًا عن ضربتها.. 7 فوائد هامه للتعرض للشمس

فوائد التعرض للشمس

الهلال لايت 15-8-2021 | 17:47

إسراء عاصم

على الرغم من الأضرار الصحية التى تسببها أشعة الشمس وخصوصا أثناء فترة الذروة، وخاصة في ظل الموجه الشديدة التي تواجهها بعض البلاد، إلا أن هناك فوائد عديدة ومهمة جدًا للتعرض للشمس أثناء فترة الصباح.

ومن فوائد التعرض للشمس : 

فيتامين د
تعتبر أشعة الشمس المصدر الأول لتزويد الجسم بفيتامين د، فهي تعزز إنتاجه وتصنيعه في الجسم وذلك لأهميته الكبيرة في العديد من العمليات الحيوية، كما تفيد في نمو العظام وتقويتها، إذ يحفز فيتامين د الذي يستمد من أشعة الشمس العظام على امتصاص معدن الكالسيوم من الغذاء، والذي بدوره يبني العظام، ويزيد من صلابتها وقوتها. 

المناعة

كما أنها تحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تساعد بشكل رئيسي على تعزيز مناعة الجسم.

السرطان

وتقتل الشمس أنواع عديدة من البكتيريا المسببة للأمراض، وتقي من بعض أنواع السرطانات خاصةً سرطان الثدي. 

الأمراض الجلدية

وتساعد الشمس على علاج بعض الأمراض الجلدية كالالتهابات البسيطة، والأكزيما، ومرض الصدفية، وحب الشباب.

ضغط الدم
وتساعد أيضا على خفض الضغط المرتفع عند التعرض لأشعتها لمدة نصف ساعة في اليوم فقط، كما أنها تعزز من وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم، وخصوصاً خلايا الدماغ. 

الحالة المزاجية

تعدل المزاج، وتعالج الحالات النفسية المضطربة، كالتوتر، والقلق، والاكتئاب، وذلك بسبب زيادة إفراز هرمون السيرتونين المسمى بهرمون السعادة في الجسم، تساعد على التخلص من حالات التوتر، مما يبقي معدل الإنسولين في الجسم ضمن معدلاته الطبيعية، الأمر الذي يحمي الجسم من ارتفاع السكر في الدم. تحوّل الدهون المتراكمة في الجسم والكربوهيدرات إلى طاقة.

زيادة الوزن

وتساعد على التخلص من الوزن الزائد وذلك بسبب قدرتها على خفض هرمون الإجهاد (الكورتيزول) الذي يتسبب بفتح الشهية، إذ أكدت الدراسات العلمية أن ارتفاع معدل هذا الهرمون يؤدي إلى زيادة مضطردة في الوزن.