الأربعاء 15 مايو 2024

للأمهات.. 6 نصائح للتعامل مع الطفل كثير البكاء

طفل كثير البكاء

سيدتي15-8-2021 | 18:10

دينا حلمي

تتعرض الأمهات في تربية أطفالهن إلى العديد من المشاكل التي تتطلب التغلب عليها، حيث إن البكاء الكثير للطفل من الأمور المزعجة لديهن وقد تؤدي إلى الشعور بالغضب والضغط النفسي والعصبي لدى الأمهات؛ لعدم التعامل مع تلك الأزمة بطريقة صحيحة، وهذا ما دفعهن إلى البحث عن كيفية التعامل مع الطفل كثير البكاء.     

وفي هذا السياق، أكدت الدكتورة هالة فهيم، أخصائية تربية خاصة، ومسؤول قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بالهلال الأحمر المصري، أنه على الأبوين اختيار الطريقة المناسبة التي تساعد في توقف الطفل عن البكاء لكي يعرف أن اختباره للبكاء كوسيلة للضغط عليهما لتنفيذ طلبه ليست مجدية، فيجب على الأبوين اتباع بعض الوسائل التي تساعد في تقويم وتوجيه سلوك الطفل ومنها الآتي:  

- عدم الاستسلام لطلب الطفل يجب عدم الرضوخ له مهما فعل، فعند الموافقة والرضوخ لطلب الطفل سوف يجعله يتبع نفس أسلوب البكاء للضغط عليكما ويتأكد أنها الطريقة المفضلة والمناسبة لتلبية طلباته، فضلا عن الإصرار والثبات على موقف الأباء والأمهات في عدم الاستسلام لبكائه ما يجعله يعرف أن البكاء ليس وسيلة للضغط عليكما، ويبدأ الطفل يتراجع تدريجيا عن هذه الوسيلة.

- عدم إظهار العواطف: عادة تتأثر الأم بدموع طفلها تحتضنه وتبدأ الطبطبة وتطلب منه عدم البكاء، وذلك يؤدي إلى نتيجة عكسية مع الطفل فهي بذلك تحفزه على الاستمرار في البكاء وتمسكه بالبكاء فترة أطول للضغط عليها حتى تنفذ له ما يريد.

- تخصيص مكان لعقاب الطفل للجلوس فيه يعد من الوسائل التربوية المفيدة في التعامل مع الطفل كثير البكاء أن يطلب منه الأبوين في مكان العقاب وليكن مثلا (ادخل غرفتك ولا تغادرها لمدة نصف ساعة مثلا)، لأن ذلك يساعد في تجاهل بكائه فيشعر أن استخدامه لوسيلة البكاء غير مفيدة وليس، لها أي تأثير على الأبوين.

- تعليمه الطريقة الصحيحة عند طلبه لما يريد يجب حرص الأبوين على تعليم الطفل الطريقة الصحيحة عند طلبه شئ، مثال (اطلب دون بكاء.. اطلب بصوت مناسب)، وأيضا يطلب من الطفل أن يتقبل التأخير من أبويه في تلبية طلبه، كل ذلك يساعد الطفل في الابتعاد تدريجيا عن البكاء الكثير، وإيجاد البدائل المناسبة من الممكن أن يكون طلب الطفل غير مناسب لسبب ما، بمعنى أن الوقت غير مناسب للطلب.. أو الطلب غير مناسب لعمره، أو عدم توافر الإمكانية لتنفيذ طلبه، فهنا يمكن إيجاد بدائل مناسبة لتغيير رأيه وينشغل بشيء آخر مناسب له على حسب البديل المتوفر لدى أبويه، وهذا يعتمد على ذكاء الأبوين في التعامل مع طفلهما، ويجب على الأبوين الابتعاد عن الغضب والصراخ وتجنب الانفعال  قدر المستطاع في التعامل مع طفلهما، لأن ذلك يؤدي إلى كثرة البكاء والعناد والتشبث برأيه.