الجمعة 3 مايو 2024

تنقذ قرائها من عذاب يوم القيامة.. فضل سورة المائدة

فضل قراءة سورة المائدة

دين ودنيا15-8-2021 | 17:30

إيمان مجدي

سورة المائدة نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، بعد سورة الفتح في المدينة المنورة، وأجمع أهل العلم على أن سورة المائدة مدنية، وجميع آياتها نزلت في المدينة المنورة، عدد آيات سورة المائدة مائة وعشرون آية، أما عن ترتيبها في المصحف العثماني فهي السورة الخامسة، وتقع في الجزء السادس والسابع من القرآن الكريم.

فضل قراءة سورة المائدة

- عن أبي جعفر عليه السّلام قال : «من قرأ سورة المائدة في كل يوم خميس لم يلبس إيمانه بظلم، ولم يشرك بربه أحدا».

- مع تلاوة سورة المائدة يستطيع المسلم التعرف على جميع الخبائث التي حرمها الله والدعوة إلى الله سبحانه وتعالى واتباع أوامره واجتناب نواهيه وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة.

- هذه السورة بمثابة إتمام للدين الإسلامي حيث وردت فيها الآية الكريمة “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نعمتي وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلإسلام دِيناً”، وهذا يدل على إتمام الرسول الكريم للدعوة الإسلامية على خير وجه.

- بسورة المائدة يستطيع المسلم معرفة ما حلله الله له من متاع الدنيا وما نهاه عنه، فكل ما نهى الله عنه فهو حرام ولا يجوز للإنسان الإتيان به.

سورة المائدة وخواصها
روي ابي بن كعب عن رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم قوله من قرأ سورة المائدة أعطي من الأجر بعدد كل يهودي ونصراني يتنفس في دار الدنيا عشر حسنات ومحي عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وروي ان رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم اخبر في حجة الوداع ان سورة المائدة هي اخر سورة نزلت عليه من القران وامرهم ان يتخدو حلالها حلالا وحرامها حراما اي انه لم ينسخ منها شيء ورد سورة المائدة مع بداية الشهر القمري توضا وصل ركعتي الحاجة بعد صلاة الصبح ثم توجه نحو القبلة كل يوم ولمدة اربعين يوما وصل على النبي واله مائة مرة ثم اتل هذه الاية خمسين مرة دون ان تحدث احدا خلال ذالك ( قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا انزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا لاولنا وءاخرنا وءاية منك وارزقنا وانت خير الرازقين) عدد ايات سورة المائدة 120 وعدد كلماتها 2804.

فوائد  قراءة سورة المائدة

- تنقذ هذه السورة قارئها من عذاب يوم القيامة.

- قد أطلق عليها اسم المنقذه حيث تنجى المسلمين من عذاب اليوم الموعود.

- قد أطلق عليها أيضا اسم سورة الأخيار، لأن الصالحين كانوا يكثرون من تلاوة هذه السورة المباركة.

- تجعل الشخص يفى بعقده مع الأخرين فى حالة تلاوتها، حيث تؤكد على الأحكام الشرعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa