الجمعة 21 يونيو 2024

روسيا: مستعدون للعمل مع حكومة أفغانية انتقالية.. ولا نية حاليا لإخلاء سفارتنا في كابول

كابول

عرب وعالم15-8-2021 | 20:09

دار الهلال

أعلنت روسيا استعدادها للعمل مع الحكومة الانتقالية في أفغانستان، مشيرة إلى أن هذا لا يعني اعترافا بحركة طالبان المحظورة في الأراضي الروسية كسلطة شرعية للبلاد. 

وقال المبعوث الرئاسي الروسي الخاص إلى أفغانستان زامير كابولوف، اليوم /الأحد/، "لقد دافعنا دائما عن فكرة الحكومة الانتقالية، وبالطبع سنعمل معها".. مشيرا إلى أنه على تواصل مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، حيث تحدث معه هاتفيا مؤخرا، مؤكدا أن بلاده ستقرر الخطوات الإضافية التي سنتخذها لاحقا.

وفي سياق متصل، أعلنت السفارة الروسية في كابول عدم نيتها إخلاء السفارة وإجلاء موظفيها من العاصمة الأفغانية، موضحة أنه على الرغم من توتر الأحداث هناك إلا أنه لا يوجد ما يهدد أمن البعثة الدبلوماسية. 

وقال الناطق باسم السفارة الروسية في كابول نيكيتا إيشينكو، في تصريح لوكالة أنباء (سبوتنيك)، "لا توجد أعمال قتالية في المدينة حتى اللحظة، الأجواء متوترة حقا ولكن لا توجد تهديدات للبعثة الدبلوماسية".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في ساعة مبكرة من اليوم أن موسكو لا تخطط لإخلاء سفارتها في العاصمة الأفغانية، مشيرة إلى أن العمل جار لعقد جلسة طارئة بمجلس الأمن الدولي حول الوضع في أفغانستان.

كما صرح مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى أفغانستان بأنه لا يتم التحضير لإخلاء السفارة في أفغانستان، مؤكدا أن موسكو تراقب تطورات الأوضاع عن كثب.