السبت 4 مايو 2024

خبراء: التعاون بين أجهزة المخابرات المصرية والأمريكية راسخ ويتمتع بالقوة

العلاقات المصرية الأمريكية

تحقيقات15-8-2021 | 23:21

إيمان مجدي

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة، وكذلك السفير جوناثان كوهين السفير الأمريكي بالقاهرة. 

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس رحب بالمسئول الأمريكي وطلب منه نقل تحياته إلى الرئيس الأمريكى "جو بايدن"، مؤكداً الأهمية التي توليها مصر لتدعيم

وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات، خاصةً على الصعيد الأمني والاستخباراتي في ضوء انتشار خطر الإرهاب والتطرف.

كما تطرق اللقاء إلى تبادل وجهات النظر بشأن المستجدات المتعلقة بعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً على مستوى التوترات بمنطقة شرق المتوسط، إلى جانب تطورات الأوضاع في أفغانستان، فضلاً عن مستجدات كلٍ من القضية الفلسطينية وملف سد النهضة، وكذا الأزمة في ليبيا.

تعاون راسخ وقوي
ومن جانبه، قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، أن التعاون في المجال الاستخباراتي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ليس جديدا، مؤكدا أن التعاون يتم من خلال تبادل المعلومات عن الجماعات الإرهابية وعن تمويلها وتحركاتها ومعسكرات تدربيها والدول التي تدعمها.

وأضاف حسن، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، التعاون بين أجهزة المخابرات المصرية والأمريكية راسخ ويتمتع بالقوة، لافتا أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "ويليام بيرنز" يتمتع بخبرة فهو من أهم الخبراء الأمريكيين في الشرق الأوسط بالإضافة إلي الوظائف العديدة التي تقلدها وأثبتت كفاءته في هذا المجال.
وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن اللقاء تناول الآراء حول الأزمة الليبية والانتخابات القادمة نظرا للمواقف المتناقضة بين الأطراف هناك، لافتا أن الولايات المتحدة الأمريكية تريد حلا لهذه الأزمة وأن تعقد الانتخابات في موعدها، مضيفا: اللقاء تناول القضية الفلسطينية وما وصلت إليه من طريق مسدود مرة آخري والإخلال باتفاق وقف اطلاق النار الدائم وأيضا تبادل الآراء حول كيفية استئناف المفاوضات بالنسبة للقضية الفلسطينية علي أساس حل الدولتين علي حدود 67.
وأشاد حسن، بتصريحات الرئيس السيسي عن الأهمية التي توليها مصر لتدعيم وتعزيز التعاون الراسخ بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما علي الصعيد الأمني والاستخباراتي، مؤكدا أن الإرهاب كان أحد أهم التحديات التي واجهت مصر خلال الأعوام الماضية، لكن الدولة المصرية نجحت من القضاء على أغلب بؤر الإرهاب.


 
مكافحة الإرهاب
وفي ذات السياق، قال اللواء محمد الغباشي، أمين مركز آفاق للدراسات الاستراتيجية، أن التعاون المصري الأمريكي في العديد من المجالات يعود بالنفع علي الدولتين ويعود بالنفع علي الأمن والاستقرار العالمي وفي منطقة الشرق الأوسط، لافتا أن حضور ويليام بيرنز، مدير وكالة الاستخبارات الأمريكية للقاهرة دليل علي الأهمية الاستراتيجية للدولة المصرية وعلي النجاح الذي حققته مصر في مجال مكافحة الإرهاب.

 

وأضاف الغباشي، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن مصر تتمتع بخبرات كبيرة في مجال مكافحة الإرهاب فضلا عن امتلاكها العديد من المعلومات وأساليب تحليل المعلومات والخروج منها بنتائج وخاصة في مجال الإرهاب الذي أصبح وباء عالمي يهدد العالم شرقا وغربا، مؤكدا أن تصريحات الرئيس السيسي بالأهمية التي توليها مصر لتدعيم التعاون الأمني والاستخباراتي مع الولايات المتحدة الإمريكية في ضوء انتشار خطر الإرهاب، دليل قاطع علي الجهود الحثيثة التي تبذلها مصر بشأن اقتلاع جذور الإرهاب من كافة دول العالم.
 

وأكد الخبير الاستراتيجي، أن العلاقات المصرية الأمريكية شهدت تطورًا كبيرًا، بتعاون شمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية، لافتا أنها علاقات استراتيجية تقوم على ثوابت راسخة يحرص عليها الطرفان، مضيفا: الأمور تبرهن أن مستقبل العلاقات المصرية الأمريكية يسير دائمًا إلى الأفضل، خاصة في ظل  الارتقاء المستمر بتلك العلاقات.

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يبحث مع مدير «الاستخبارات» الأميركية سبل تعزيز التعاون بين البلدين

مباحثات مصرية- يابانية على مستوى وزيرى الخارجية غدا بالقاهرة

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa