الأربعاء 29 مايو 2024

اللقاحات الوسيلة الوحيدة للسيطرة على كورونا.. وأطباء: الالتزام بالإجراءات الاحترازية ضرورة حتى بعد التطعيم

اللقاحات ضد كورونا

تحقيقات15-8-2021 | 23:23

سالي طه

ما تزال الدولة تعمل بالتعاون مع وزارة الصحة للسيطرة على فيروس كورونا ومنع تزايد الإصابات، حيث أكد أطباء أن اللقاحات ضد فيروس كورونا آمنة وفعالة، وتعتبر من أهم الطرق المتبعة للسيطرة والقضاء على الفيروس، لافتين إلي أن الوسيلة الوحيدة للسيطرة على الفيروس هي تطعيم 70% من سكان الكرة الأرضية، مناشدين جميع المواطنين بالإسراع لتلقي اللقاح وعدم التخوف، خاصة أنها أثبتت مدي فاعليتها ودرجة أمانها في مواجهة الفيروس، وذلك من خلال التوجه إلي مراكز التطعيمات التي تتيحها وزارة الصحة في كافة المحافظات تسهيلا على المواطنين، وفي الوقت نفسه وسيلة للقضاء على كورونا.

وشددوا على ضرورة عدم التهاون والاستهتار في تطبيق الإجراءات الاحترازية، وأن اللقاحات وحدها لا تكفي، فلابد من ارتداء الماسكات الوقائية ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعي وتطهير الأيدي باستمرار، خاصة في الأماكن المتكدسة، آملين أنه بعد تطعيم نسبة كبيرة من السكان أن تنتهي هذه الجائحة بسلام وأن تعود الحياة إلي طبيعتها.

اللقاحات آمنة وفعالة للوقاية من الفيروس

ومن جانبه، قال الدكتور شعبان رشوان، عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن وزارة الصحة تقوم بجهود كبيرة لتوفير اللقاحات ضد فيروس كورونا، حرصا منها على صحة المواطنين وتقليل فرص الإصابة والحد من انتشار العدوي، لافتا أنه من المفترض أن الحد الأدنى للتطعيم يكون بنسة 70% من الجمهور.

وأكد رشوان في تصريح خاص لـ "دار الهلال"، أن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة، خاصة كبار السن والأطفال، كونهم أكثر عرضة للإصابة ويعانون من ضعف في الجهاز المناعي، لذلك يجب الحرص على تلقي اللقاح في أقرب فرصة، للحماية من الفيروس وتقليل نسبة الإصابة به.

وأوضح عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، أن المشكلة الرئيسية التي نواجهها حتي الآن، هي قلة الوعي لدي المواطنين بأننا لم نصل بعد إلي ترة أن نقول أن الجائحة قد انتهت، لذلك لابد من الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية ومسافات التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والماسكات الطبية، خاصة في الأماكن التي تشهد أعداد كبيرة من الأشخاص، لأن احتمالية انتقال العدوي فيها تكون كبيرة.

وأشار إلي أن اللقاحات آمنة وفعالة، ويجب على المواطنين الالتزام بالإجراءات التي تحددها وزارة الصحة، والتوجه إلي مراكز التطعيمات التي تتيحها في مختلف المحافظات، مضيفا أننا نأمل مع تطعيم نسبة كبيرة من الشعب المصري أن تنتهي هذه الجائحة وأن تعود الحياة إلي طبيعتها دون تخوفات وقلق.

تطعيم 70% من سكان الكرة الأرضية

وفي نفس السياق، قال الدكتور محمد المنيسي، أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في قصر العيني، إن الوسيلة الوحيدة للسيطرة على هذه الجائحة هي تطعيم 70% من سكان الكرة الأرضية، لافتا أنه لابد على جميع المواطنين الإسراع لتلقي التطعيم والاستمرار بعد التطعيم في تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأكد المنيسي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن اللقاحات ثبت فاعليتها ودرجة أمانها، وأنه مع الوقت كل المتخوفين من اللقاح أدركوا أنه لا يمكن السيطرة على هذا الفيروس إلا باللقاحات، خاصة أن الدولة تعمل بكل جهدها بالتعاون مع وزارة الصحة لتوفير التطعيمات وإتاحة المراكز الخاصة بها في مختلف المحافظات، تسهيلا على المواطنين وفي الوقت نفسه تشجيع لهم للإقدام للحصول عليه منعا لانتشار العدوي وزيادة أعداد الإصابات.

 وأوضح أستاذ الجهاز الهضمي والكبد في القصر العيني، أن يجب أن يكون هناك درجة كبيرة من الوعي لدي المواطنين والتعاون مع الجهود التي تقوم بها وزارة الصحة، والالتزام بها حتي لا نشهد زيادة كبيرة مرة أخري في أعداد المصابين، فالأمر يتوفق في الأساس على وعي المواطن ومدي تطبيقه للإجراءات الاحترازية، والتعامل مع الجائحة بجدية والبعد عن كافة أشكال التهاون والاستهتار.

وشدد على ضرورة أن الأشخاص الذين  يتواجدون في الأماكن المزدحمة لابد من مراعاة مسافات التباعد الاجتماعي وارتداء الماسكات الوقائية وتطهير الأيدي باستمرار، فهذه الإجراءات ليست مستمرة لفترة معينة بل لابد من الالتزام بها مدي الحياة، حفاظا على صحة الآخر ومنعا لتواجد الفيروسات التي تهدد حياة البشر.

لقاح كورونا أهم الإجراءات الوقائية

وفي هذا الصدد، قالت وزارة الصحة والسكان إن لقاح كورونا من أهم الإجراءات الوقائية للحماية من فيروس كورونا.

وأكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، توافر لقاحات فيروس كورونا "أسترازينيكا، جونسون أند جونسون، سينوفاك، سينوفارم، سبوتنك" بكافة المراكز المخصصة للتطعيم بالمحافظات، مؤكداً حرص الدولة على تعدد وتنوع مصادر اللقاحات في مصر من خلال التواصل والتنسيق المستمر مع مختلف الجهات الدولية.

وطالب المواطنين مجددا بالتسجيل من خلال الموقع الإلكتروني للوزارة لتلقي لقاح فيروس كورونا المستجد بالمجان، من خلال المراكز المخصصة لتلقي اللقاحات الموزعة على مستوى محافظات الجمهورية والتي بلغ عددها 539 مركزا، كما تم تخصيص 126 مركز لتطعيم المسافرين للخارج واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح.

اقرأ أيضا:

وزيرة الصحة: مصر تنتج 8 أصناف من أدوية الإيدز ويتم تمويلها بالكامل من موازنة الدولة

«الصحة» تسجل استقرارًا نسبيًا بإصابات كورونا وانخفاضًا طفيفًا بالوفيات اليوم

أحمد فتحي يصاب بفيروس كورونا.. تعرف على التفاصيل