السبت 8 يونيو 2024

ملحم بركات.. تأثر بفن عـبد الوهاب و"علي بابي واقف قمرين" صنعت أسطورته

ملحم بركات

فن15-8-2021 | 23:35

محمد أبو زيد

ملحم بركات.. واحد من أشهرمطربي أبناء جيله في  لبنان، ولد بـبلدة كفر شيما في 15 أغسطس 1942، لأب كان يهوي العزف على العود وهو ما دفع "ملحم" أن يحب الفن والتلحين والموسيقى ويتعلم نه العزف على آلة العود، وهو ما لفت إليه أنظارالموسيقي حليم الرومي الذي أثنى على موهبته.

التحق "بركات" بالمعهد الوطني للموسيقى، وهماك درس النظريات الموسيقية والغناء الشرقي والعزف على العود متأثرا بفن موسيقارالأجيال محمد عبد الوهاب، وانضم إلى فرقة الأخوين رحباني وبدأت إنطلاقته وكانت البداية مع أغنية "الله كريم" كلمات توفيق بركات، ولحن فيلمون وهبي، بينما في المسرح كانت أولى مسرحياته "الأميرة زمرد" وبعدها "الربيع السابع" مع الأخوين رحباني، ومن أشهر أفلامه  فيلم "حبي الذي لا يموت. 

 لحن "بركات" عدد من الاغاني لمطربين أخرين منهم المطرب غسان صليبا في أغنية "يا حلوة شعرك داري"، كما لحن للفنان نصري شمس الدين، كما طالت ألحانه أشهر مطربي لبنان أبرزهم وديع الصافي، صباح، سميرة توفيق، ماجدة الرومي،  وغنى بصوته العديد من الاغاني التي حققت شهرة واسعة في لبنان أبرزها "وحدي أنا، كرمال النسيان، يا حبي اللي غايب"، بينما كانت اشهر أغانيه "علي بابي واقف قمرين" والتي صنعت أسطورته وحققت شهرة واسعة له في الوطن العربي، الأغنية من ألحانه وكلمات الشاعر شفيق المغربي.

شارك "بركات" في عدة مهرجانت وأحيا العديد من الحفلات في عدة عواصم عربية وأوروبية، وتوفي في 28 أكتوبر 2016 بعد صراع مع المرض داخل مستشفى أوتيل ديو في بيروت، رحل ملحم بركات وترك خلفه أغاني شاهدة على موهبته.