الخميس 16 مايو 2024

انخفاض أسعار النفط اليوم 1% في بداية الأسبوع

آبار نفط

اقتصاد16-8-2021 | 11:38

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط اليوم الاثنين 16 أغسطس 2021 لأكثر من 1٪، بانخفاض للجلسة الثالثة، بعد خفض إنتاجية التكرير والنشاط الاقتصادي في الصين، في مؤشر على أن تفشي فيروس كورونا الجديد «كوفيد-19» يعوق الاقتصاد رقم 2 في العالم، وفقا لوكالة رويترز.

 

وانخفض سعر خام برنت 90 سنتا أو 1.3 % إلى 69.69 دولار للبرميل بحلول الساعة 0649 بتوقيت جرينتش. وتراجع النفط الأمريكي 97 سنتا أو 1.4 %إلى 67.47 دولار للبرميل.

 

وكشفت البيانات خفض نمو إنتاج المصانع ومبيعات التجزئة بشكل حاد في يوليو الماضي في الصين ، مخالفة التوقعات مع تفشي جديد لكوفيد-19 وتعطل فيضانات النشاط التجاري.

 

وقال كلفن وونج محلل السوق لدى سي.ام.سي ماركتس في سنغافورة «ضعف العقود الآجلة للنفط.

 

من المرجح أن يكون الدافع وراء بيانات نمو أضعف من المتوقع من الصين، وهي مستهلك رئيسي للنفط.»

 

كما انخفضت أسعار معالجة النفط الخام في الصين الشهر الماضي لأدنى مستوى على أساس يومي منذ مايو 2020، حيث خفضت المصافي المستقلة الإنتاج وسط تشديد الحصص وارتفاع المخزونات وتراجع الأرباح.

 

ويتوقع العديد من المحللين في اليابان، رابع أكبر مستورد للنفط الخام في العالم ، نموًا اقتصاديًا متواضعًا في الربع الحالي حيث تؤثر حالة القيود الطارئة المتجددة للتعامل مع حالات الإصابة القياسية على إنفاق الأسر.

 

وقالت موديز «نتوقع أن يظل نمو ناتج المحلي الإجمالي لليابان تحت الضغط في الربع الثالث مع استمرار معاناة الإنفاق والإنتاج وسط الاضطرابات الناجمة عن الوباء». قالت وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس الماضي إن الطلب المتزايد على النفط الخام عكس مساره في يوليو، ومن المتوقع أن يرتفع بمعدل أبطأ خلال بقية عام 2021.