الأربعاء 15 مايو 2024

إعلان مصر خالية من العشوائيات قريبًا.. خبراء: الدولة أخذت على عاتقها التصدى لهذا الملف

تطوير العشوائيات

تحقيقات16-8-2021 | 18:56

إيمان مجدي

تعمل الدولة المصرية تعمل بكل قدم وساق من أجل إعلان مصر خالية من العشوائيات غير الآمنة، وتبذل الحكومة جهود غير مسبوقة للقضاء على  ظاهرة العشوائيات  لإحداث تغيير حقيقي في كل المحافظات ولاسيما في محافظة القاهرة كما حدث في مثلث ماسبيرو وحي الأسمرات.
 

وأكد خبراء أن الدولة المصرية شهدت خلال السنوات الماضية ثورة في مجال البناء والتعمير غير مسبوقة، ويرجع ذلك إلي توجيهات القيادة السياسية الحكيمة في بناء المدن الحديثة وتنفيذ مشروعات وطرق وكباري تربط كافة المحاور والمدن الرئيسية ببعضها.


خطر يهدد الحياة
ومن جانبه، قال الدكتور رشدي عبد الظاهر، أستاذ الإدارة العامة والمحلية، أن الدولة تبذل جهود غير مسبوقة للقضاء على  ظاهرة العشوائيات و لإحداث تغيير حقيقي في كل المحافظات ولاسيما في محافظة القاهرة كما حدث في مثلث ماسبيرو وحي الأسمرات.
وأوضح عبد الظاهر، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن  تطوير المناطق الأكثر خطرا إلي الأقل خطرا كان سببا رئيسيا في نجاح الدولة في القضاء على العشوائيات، لافتا أن مثل هذه المناطق كانت تمثل خطر حقيقي يهدد الحياة والمواطنين.
 
وأكد أستاذ الإدارة المحلية، أن مشروعات تطوير العشوائيات تخدم جميع فئات المجتمع، وتساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية، الأمر الذي يؤدي إلي  تحقيق الأمن والاستقرار داخل الدولة، مضيفا: الدولة المصرية شهدت خلال السنوات الماضية ثورة في مجال البناء والتعمير غير مسبوقة، ويرجع ذلك إلي توجيهات القيادة السياسية الحكيمة في بناء المدن الحديثة وتنفيذ مشروعات وطرق وكباري تربط كافة المحاور والمدن الرئيسية ببعضها.

وتابع عبد الظاهر: أنه من أبرز المناطق التي تم تطويرها وتحويلها إلي مناطق آمنة،  تل العقارب «الروضة حاليا» وتم الانتهاء من الوحدات السكنية والتشطيب على أعلى مستوى، وهناك حي الأسمرات بمنطقة المقطم الذي يعد كمدينة متكاملة وبها مساحات خضراء وملاعب ومناطق ترفيهية.

التصدّي الحقيقي للعشوائيات
 قال الدكتور جمال أبو الفتوح، عضو مجلس الشيوخ، أن ملف تطوير المناطق غير المخططة حظي باهتمام كبير من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتا أن الحكومة المصرية تعمل على تنفيذ خطة تطوير المناطق العشوائية التي تستهدف القضاء نهائيا علي سرطان العشوائيات.
 وأضاف أبو الفتوح، في تصريحات خاصة لـ"دار الهلال، أن "ملف العشوائيات" ظل مهملا لسنوات عديدة الأمر الذي أدي إلي تفاقم حجم العشوائيات التي تواجهها الدولة حاليا، مؤكدا أن الحكومة أخذت على عاتقها التصدي الحقيقي لهذا الملف، وتمثلت البداية الحقيقية بزيادة المخصصات المالية للصندوق تطوير العشوائيات.

وأشار عضو مجلس الشيوخ، إلى أن مصر كان بها العديد من المناطق العشوائية غير الآمنة التي كان يسكنها مواطنون أعلى سفوح الجبال وبجوار السكك الحديدية، مؤكدا أن هؤلاء المواطنون كانوا معرضين لخطر الكوارث والموت.

وتابع أبو الفتوح: الدولة المصرية تعمل بكل قدم وساق من أجل إعلان مصر خالية من العشوائيات غير الآمنة، مشيرا إلي تصريحات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، بأن إجمالي الكلفة للمشروعات المنفذة والمخططة لتطوير العشوائيات في مصر وصل إلى 425 مليار جنيه، حيث أن المناطق غير الآمنة تكلفت 63 مليار جنيه.

 الدولة الحديثة
 قال خالد صديق الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، أنه تم القضاء على العشوائيات بتخصيص 240 ألف وحدة لأهالي هذه المناطق، مضيفا في تصريحه، أن عدد الوحدات التي تم الانتهاء منها وتسكينها لأهالي المناطق غير الآمنة 205 ألف وحدة.

وأشار صديق، إلى أن مساحة العشوائيات غير المخططة على مستوى الدولة 160 ألف فدان، لافتًا إلى أنه تم البدء فيها منذ حوالي سنة وتم الانتهاء من 53 منطقة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إنه تم وضع خطة لحل مشكلة غير المخطط بتكلفة 318 مليار جنيه وبحلول 2030 سيتم الانتهاء من غير المخطط بحلول 2030، لافتا أنه جاري العمل في 79 منطقة مساحتهم حوالي 6 آلاف و900 متر.

اقرأ أيضا:

رئيس «تطوير العشوائيات»: الانتهاء من «غير المخطط» بالكامل بحلول 2030

حقوق إنسان النواب: تطوير 357 منطقة عشوائية إنجاز يضاف للدولة المصرية

Dr.Radwa
Egypt Air