الثلاثاء 14 مايو 2024

مهم لمرضى السكر.. فوائد وأضرار تناول الكاجو

المكسرات

طبيب الهلال16-8-2021 | 19:13

دنيا ممدوح

المكسرات مِن الأشياء التي يُحِبها الأشخاص كثيرًا،  وخاصة الكاجو، فو مِن المِكسرات، المُحببة لكثير مِن الأشخاص، وقليل جدا ما تجد، شخص لا يُحِب الكاجو، وهو مِن المكسرات المُهِمة لأنه، يحتوي على، معادن، ومضادات لِلأكسدة، ويحتوي على فيتامينات، وله فوائد عديدة.

وتعرض "دار الهِلال" معلومات أكثر عن فوائِد وأضرار الكاجو.

فوائد الكاجو

- الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

تناول الكاجو مُفيد كثيرًا لأصحاب مرض القلب، لأن به دهون صحية للجسم وهذه الدهون تعمل على اِمتصاص الفيتامينات مِن الجسم بشكل جيد مِثل فيتامينات" أ، ه، د، و، ك"، ويحتوي الكاجو على دهون غير مُشبِعة، وهذه الدهون، تكون مُفيدة للجسم.

- الحفاظ على صِحة الجهاز الهضمي والعضلات

يحتوي الكاجو على معدن الماغنيسيوم، وهو معدن يلعب دور مُهِم في نمو العِظام وأنسِجة الجسم

- مفيد لمرضى السكر

الكاجو مِن المكسرات التي بها سُكر قليل، وكميات السكر الموجودة به مُنخفضة، فهذا يُنظم مستوى السكر في الدم، ويقوم بتقليل مستويات الكوليسترول  السئ للجسم، ويزيد مستويات الكوليسترول الجيد للجسم.

- الحفاظ على صحة الأسنان والعظام

يحتوي الكاجو على معدن الفسفور، وهو معدن يلعب دور قوي في تنمية العظام والحفاظ على صحتها، وهو أيضًا مُفيد جدًا لنمو الأسنان، ويُحافظ على صحة الكليتين، ويُحسن وظائف المخ، ويجعله يقوم بدوره، بشكل جيد.

- خسارة الوزن

يُساعد الكاجو في فُقدان الوزن، ويُساعد في تقليل تراكم الدهون من الجسم، ويُساعد في التخلص من الوزن الزائد، في حالة اِستهلاكه بشكل مُنتظِم.

- الحفاظ على صحة العيون

الكاجو مِن المكسرات المهمة للعين، لأنها تمنع إصابة العين بالإمراض الناتجة عن أشعة الشمس، ويقلل من اِحتمالية حدوث عتمة العين، لأنه يحتوي على مضدات كثيرة للأكسدة.

بالرغم من أن الكاجو له فوائد عديد جدًا إلا أن له أيضًا أضرار يجب أن نأخذ حذرنا منها.

أضرار الكاجو

- أخطار على مرضى السكر

الإفراط في تناول الكاجو، ممكن أن يؤدي إلى اِرتفاع مستوى الدم في الجسم

- حصى الكلى

يحتوي الكاجو على أملاح الأكسالات، وهذه الأملاح تؤثر سلبًا على الجسم وقدرته في اِمتصاص الكالسيوم، والاستفادة منه، وتكون الكالسيوم وتراكمه في الجسم وعدم اِستخدامه، يؤدي إلى وجود حصوات الكلى

- حساسية الكاجو

هناك أنواع عديدة مِن الحساسية ، إلا أن حساسية الكاجو، مِن النوع التي لم نسمع عنه مِن قبل، فتناول الكاجو بِشكل مُفرِط، يُمكِن أن يؤدي إلى صعوبات في التنفس، واِضطرابات هضمية، اِلتهابات للجلد.

 

اقرأ أيضا:
احذر.. 3 خرافات تحيط برحلة إنقاص الوزن

بينها المأكولات البحرية.. 5 أطعمة لمحاربة الأنيميا

دراسة صادمة: فيتامين «د» لا يحمي من كورونا

 

Dr.Radwa
Egypt Air