الأحد 28 ابريل 2024

فوائد صحية للبيض يجهلها الكثيرون.. أبرزها تحسين الرؤية ومحاربة الأنيميا

فوائد صحية للبيض

طبيب الهلال16-8-2021 | 18:30

سالي طه

يغفل الكثير عن الفوائد الصحية للبيض، والدور المهم الذي يلعبه في الوقاية من الأمراض وتحسين صحة الجسم، حيث يعمل على محاربة الأنيميا وعلاج فقر الدم، بالإضافة إلى أنه يؤدي إلى الشعور بالشبع لفترات طويلة؛ الأمر الذي يؤدي إلى خسارة الوزن، فضلا عن أنه يساعد على تقوية العظام.

وفي هذا السايق، تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز الفوائد الصحية للبيض كالآتي:

ـ تحسين صحة الدماغ

يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين التي تعمل على تخفيف التهابات الدماغ، وخاصة الالتهابات التي لها علاقة بمرض الزهايمر، كما يعد صفار البيض مصدرا غنيا بالأحماض الأمينية أوميجا 3 المفيد للجسم والدماغ.

-  يمنع فقر الدم

غني بفيتامين (B12) والذي يعتبر من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على نمو خلايا الدم الحمراء وبالتالي محاربة الأنيميا ومحاربة فقر الدم.

ـ يقوي العظام

 يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يلعب دورا أساسيا في تكثيف أنسجة العظام ويقوي من تلاحمها، كما يقلل من حدة الصدمات على العظام.

ـ تعزيز صحة الجلد

يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وهذه المواد تعمل على معادلة الجذور الحرة بالجسم وبالتالي فهي تساعد على المحافظة على صحة الجلد والحصول على جلد صحي وبشرة نضرة وصحية.

ـ يساعد في بناء العضلات

من المصادر الجيدة للبروتينات، لما يوجد به من أحماض امينية متعددة، وأيضا الحديد والفيتامينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل سليم، كما أنه غني بالسيلينيوم ومضادات الاكسدة التي تمنع تلف الأنسجة مما يحافظ على سلامة العضلات وقوتها.

-  يساعد في تنظيم الكوليسترول

يوفر نوعين من الدهون الجيدة وهي الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الجيدة المشبعة، لذلك فهو يساعد في خفض الكوليسترول السيء في الجسم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

ـ يساعد على الرؤية

يحتوي على مادة اللوتين وهي مفيدة في منع الضمور البقعي والحد من خطر إعتام عدسة العين النامية، كما أنه يساعد على تقوية شبكية العين وحماية العينين من أضرار الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية للشمس.

ـ يؤدي إلي خسارة الوزن

يساعد على الشعور بالامتلاء لفترات طويلة، ويقلل من مقدار الطعام، ما يؤدي إلى فقدان الوزن والحفاظ على الجسم.

اقرأ أيضا:

منها علاج حساسية الأنف.. 9 فوائد صحية لزيت حبة البركة

احذر تناولها.. أطعمة تسبب تهيج والتهابات المرارة

Dr.Randa
Dr.Radwa