الثلاثاء 21 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن تطعيم لقاح كورونا بالمدارس والجامعات

تطعيم لقاح كورونا قبل العام الدراسي الجديد

تحقيقات16-8-2021 | 20:42

سالي طه

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين، حيث أكد فى مستهل الاجتماع أهمية التوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا لتطعيم المواطنين باعتبارها خطوة مهمة في التصدي لهذا الوباء وتقليل فرص الإصابة به، مشددًا على أن استمرار اتباع الإجراءات الاحترازية والوقائية ضرورة لعدم تجدد انتشار الفيروس، ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإعداد الخطة التنفيذية لتطعيم كوادر الجامعات والمعاهد من طلاب وهيئة التدريس والعاملين والموظفين، تزامنا مع بداية العام الدراسي الجديد.

تقدم بوابة "دار الهلال"، أبرز المعلومات عن تطعيم لقاح كورونا في المدارس والجامعات قبل بدء العام الدراسي الجديد والتى جاءت كالتالي:

ـ الأولوية ستكون لتطعيم العاملين في قطاع التعليم الجامعي، من أعضاء هيئات التدريس، الموظفين والعاملين وكذلك الطلاب.

ـ تطعيم أيضا العاملين في قطاع التعليم قبل الجامعي، من المدرسين والموظفين والعمال بالمدارس.

ـ يتم حاليا حصر أعداد كل العاملين في قطاع التعليم قبل الجامعي، من حصل منهم على اللقاح، ومن لم يحصل

ـ يتم التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم والصحة بهدف سرعة الإنتهاء من تطعيمهم، بمن فيهم العاملون في المدارس الخاصة، كما أنه يتم التنسيق بين وزارتي التعليم العالي والصحة، بهدف تطعيم كل العاملين في قطاع التعليم العالي، وكذلك الطلاب.

ـ وزارة الصحة ستوفر كل التطعيمات اللازمة، لتتولى الكوادر الطبية بوزارة التعليم العالي أعمال تطعيم العاملين في هذا القطاع وكذلك الطلاب.

ـ يتم تطعيم العاملين بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية، حيث تلتزم نقاط التطعيم التي تم تخصيصها بالمستشفيات الجامعية لتطعيم الأطقم الطبية بتغطية تطعيم باقي العاملين بكل جامعة.

ـ يقوم كل معهد ومركز بحثي بإنشاء عيادة تطعيم ثابتة بداخله، على أن تقوم وزارة الصحة بدعم تلك النقاط بالكوادر الطبية والأجهزة المخصصة لتسجيل التطعيم وكذلك الطعوم التي تناسب عدد العاملين بكل جهة.

ـ تلتزم جميع المنشآت التابعة لوزارة التعليم العالي بإرسال أعداد تقديرية للعاملين بكل جهة لمديري مديريات الشئون الصحية للتنسيق، كما تلتزم جميع نقاط التطعيم بالانتهاء من تطعيم الجرعة الثانية قبيل بداية العام الدراسي.

ـ تقوم وزارة التعليم العالي بالتنبيه على العاملين بالالتزام بالحضور وتلقي الجرعات لجميع العاملين في الجهات التابعة لها من جميع الفئات.

ـ بالنسبة لتطعيم الطلبة الجامعيين، تقوم مستشفيات الطلبة بتطعيم الطلاب الجدد وقت توقيع الكشف الطبي من خلال نقاط ثابتة بتلك المستشفيات، ويتم مدها بالأجهزة والطعوم من خلال وزارة الصحة، كما تقوم هذه المستشفيات بعمل جداول لتطعيم الفرق الدراسية تباعا.

ـ فيما يتعلق بضوابط تطعيم العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، تتضمن تحديد وزارة الصحة من خلال بوابة الحجز للقاحات اختيار العاملين بالتربية والتعليم، ليقوم العاملون بالوزارة بإختياره أثناء إتمام الحجز، على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنبيه على العاملين بسرعة التسجيل بحد أقصى ٧ سبتمبر المقبل.

ـ الوزارة ستقوم بإرسال رسائل للحاجزين على الموقع بحيث يتم الانتهاء خلال منتصف سبتمبر على الأكثر من تطعيم جميع القائمين بالحجز والانتهاء من الجرعة الثانية قبيل بداية العام الدراسي.

اقرأ أيضا:

آخر أخبار مصر اليوم الاثنين 16-8-2021 فترة الظهيرة.. تطعيم العاملين بقطاع التعليم بلقاح كورونا

اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا برئاسة «مدبولي» (فيديو)