الأربعاء 26 يونيو 2024

«سلفي جوزك لصاحبتك».. زواج البارت تايم يثير جدلًا على السوشيال ميديا

زواج

الهلال لايت16-8-2021 | 20:05

نهلة علام

سادت حالة من الجدل الممزوج بالسخرية بين رواد مواقع التواصل، بعد دعوة أطلقها المحامي أحمد مهران المتخصص في قضايا الأسرة، لتعدد الزوجات ولكن بطريقة مختلفة.

وعبر حسابه على فيس بوك، أطلق مهران، مبادرة ثلاثية، قال إنها تهدف إلى "القضاء على الطلاق" وتشمل: "زواج البارت تايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة"، وفي رأيه أن  زوج لبعض الوقت أو زوج سلف ليوم واحد في الأسبوع أفضل من الانحراف الأخلاقي الذي وصل إليه المجتمع وأطلق اسم جديد سُمي بـ"زواج البارت تايم".

 وتابع مهران: "زواج ‘البارت تايم‘ زواج شرعي تتنازل فيه الزوجة عن الحق في المبيت، سلّفى (أعيري) صاحبتك زوجك يتجوزها بالحلال وتشاركك الحياة، ولو صاحبتك غالية عليكي ومن غير جواز اتجوزوا سوا راجل واحد، المهم الحياة تستقر بينكم".

واستقبل رواد التواصل الاجتماعي الخبر بشكل ساخر حيث علقت أحد المتابعين قائلة: "يعني بدل ما نسلف بعض فلوس ولا كتاب ولا حتى بصلة قوم أي اسلفك جوزي.. ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، وعلقت متابعة أخرى: "أنا أجوز جوزي لصاحبتى ليه ما عنها ما اتجوزت ربنا يصلح حالها بعيد عنى ، والأخيرة ردت: "شوية كده وهتدخلوا على عبادة البقر".

وكان رد أحمد مدكور الباحث في الأزهر الشريف على المبادرة، ردًا قاتلًا للحرام الذي يحلله أحمد مهران حيث قال إذا اتفقا الزوجين على مدة معينة للزواج، أو كان الزواج بينهما منقطعًا، أي يتزوجها ثم يطلقها ثم يرجع ليتزوجها، أو اتفقا في العقد على وقت محدد فهذا زواجًا باطلًا لعدم إتمامه لأركان الزواج كاملة».

ويتم «مدكور» حديثه عن ما يسمى بـ «زواج البارت تايم»، قائلًا: «لما واحدة تقول لصحبتها سلفيني زوجك كما يدعي صاحب المبادرة فهذا زنا وليس زواج في الإسلام ومن يفعل ذلك يأثم شرعًا ويعاقب قانونًا، وكل الأدلة من القرأن والسنة وما اجتمع عليه جمهور العلماء والفقهاء ومؤسسة الأزهر الشريف ودار الإفتاء تأكد إن هذا الزواج حرام شرعًا».