السبت 18 مايو 2024

دبلوماسي سابق: اليابان تسعى للاستفادة من قناة السويس ومشروعات المواصلات فى مصر

السفير جمال بيومي

أخبار16-8-2021 | 21:55

سالي طه

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقات بين مصر واليابان تاريخية وممتدة، لافتا إلى أن اليابان تدرك جيدًا مدي أهمية قناة السويس في التجارة من الشرق الأقصى إلى المحيطين الأطلنطي والهادي.

 

وأكد بيومي في تصريح خاص لـ"دار الهلال"، أن هناك بصمات للعلاقة بين مصر واليابان، حيث تعتبر دار الأوبرا الموجودة في مصر هدية يابانية، كما أن دولة مثل اليابان تعمل في الوقت الحالي على موضوع المواصلات الجديدة والاتصالات في مصر، خاصة أنها تتمتع بخبرة كبيرة في هذه المجالات.

 

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن اليابان تفكر أن تستفيد من موقع قناة السويس لعمل تخزين للمناولة وصناعات جديدة في السفن وتزويدها، كما أن الرئيس السيسي في عام 2019 قامت بزيارة اليابان مرتين في شهر، وذلك لحضور قمة العشرين ثم قمة اليابان وإفريقيا التي تسمى قمة التيكاد.

 

وأشار إلى أن ذلك يدل على مدى اهتمام القيادة المصرية واليابانية بتوثيق وتوطيد العلاقات، كما أن استقبال الرئيس السيسي ووزير الخارجية المصري لنظيره الياباني أمر مهم لمنافسة العديد من المشكلات التي يواجهها العالم سواء في أفغانستان أو سوريا وفي الشرق المتوسط، ومشكلات الغاز والبترول والكهرباء، وإسهام اليابان في تبادل الخبرات مع مصر.

 

وأضاف أن اليابان خصصت مليار دولار لمكافحة وباء كورونا، ودعمت مصر بـ250 مليون لإنشاء معامل ودعم قطاع الصحة في مصر، وأيضا هناك تعاون ودعم قوي بين البلدين في القطاع التعليمي، حيث يوجد الجامعة اليابانية في الإسكندرية ومحاولة نقل مدارس ثانوية يابانية، حيث يوجد قائمة من المشروعات المستقبلية المتوقعة بين البلدين.

 

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، توشيميتسو موتيجي، وزير خارجية اليابان، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وكذلك السفير ماساكي نوكي، السفير الياباني بالقاهرة.

 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس رحب بزيارة المسئول الياباني للقاهرة، طالباً سيادته نقل تحياته إلى السيد يوشيهيدي سوجا رئيس الوزراء الياباني، ومتقدماً بالتهنئة للشعب الياباني الصديق على نجاح طوكيو في استضافة دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة.

وأعرب الرئيس عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة المثمرة التي تربطها بدولة اليابان الصديقة ذات الحضارة والقيم العريقة، مؤكداً اهتمام مصر وحرصها على تطوير التعاون الثنائي بين البلدين نحو آفاق أرحب من العمل المشترك في العديد من المجالات.

 

اقرأ أيضا:

الرئيس السيسي يؤكد اعتزاز مصر بالعلاقات المثمرة التي تربطها بدولة اليابان

وزير الخارجية يعقد مباحثات مع نظيره الياباني بالقاهرة

الاكثر قراءة