الأربعاء 15 مايو 2024

للتخلص من الإمساك المزمن.. خبيرة تغذية تنصح بـ«الصلاة» والوصفات الطبيعية

صورة معبرة عن الإمساك

سيدتي16-8-2021 | 23:29

سعيدة حسن

يعتبر الإمساك من المشكلات الصحية التي يعاني منها الكثيرون، لعدة أسباب مختلفة، قد تكون مرضية أو تكون عرضية، ويسعى الكثيرون للحصول على الوصفات الغذائية والمشروبات؛ التي تساعد في تقليل معاناة الشخص المصاب بالإمساك والتخلص منه  .

وأوضحت الدكتورة ولاء أبو الحجاج، خبيرة التغذية العلاجية، في تصريحات خاصة "لدار الهلال"؛الإمساك بأنه مرور الطعام بشكل بطيء داخل القولون ؛ حيث تنقبض و تنبسط عضلاته؛ بشكل غير مريح ، ويعتبر الشخص مصابا بالإمساك؛ إذا كانت مرات التغوط "دخول الحمام "، أقل من 3 في الأسبوع ، ويجد صعوبة فيه .

 وقالت الدكتورة ولاء الحجاج إن الإمساك أحد الآثارالجانبية للقولون العصبي، الناتجة عن حالات التوتروالقلق، فضلا عن عدة أسباب أخرى منها  تناول كميات كبيرة من الدهون، أواعتياد  نظام غذائي خاطيء، قائم علي تناول كميات كبيرة في وقت قصير، أو يكون بسبب تناول بعض الأدوية مثل أدوية الأنيميا ومدرات البول وأدوية الضغط، ناهيك عن الأسباب الآخري المتعلقة ببعض الأمراض.

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية؛ على المدي الطويل يمكن أن يسبب الإمساك بعض الأمراض مثل؛ اضطراب الغدة الدرقية، أو السرطان، أو البواسير، أو الشرخ الشرجي، أو تدلي المستقيم، أو السمنة ؛ لذلك من الضروري الاسراع في معالجة الإمساك.

وأوضحت أن تناول الماء والسوائل مثل الينسون و النعناع من أهم الملينات؛ بالإضافة تناول الأطعمة ذات الحبوب الكاملة مثل الشوفان ؛ فنقع الشوفان بقشره و الشرب منه  علي مدار اليوم، من الوصفات الفعالة لإحتوائه علي نسبة كبيرة من الألياف ،و كذلك مشروب قمر الدين من النوع الجيد ، بالإضافة إلي الزبادي مضافا إليه الشيا أو بذوز الكتان من الملينات أيضا.

وأضافت خبيرة التغذية العلاجية؛ أن تناول الخضروات الورقية مثل؛ الخس و البقدونس و الجرجير؛ الذي به نسبة من الزيوت الطبيعية في السيقان؛ مما يجعله مفيدا علاج الانتفاخ والآلام الناتجة عن حالة الإمساك؛ مشيرة إلي الفوائد الصحية لثمرة "الخرشوف" في علاج الإمساك حيث يحتوي علي نسبة من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة ؛ مما يساعد علي شد الجلد و تحفيز نمو البكتريا النافعة، فضلا عن تناول الفواكة المجففة مثل القراصيا والمشمش، والفاكهة الطازجة مثل الكيوي والكمثري والتين .

ونصحت ولاء أبو الحجاج؛ بالمداومة علي أداء الصلاة، وممارسة الرياضة واليوجا والبعد عن التوتر، وتناول الحبوب الكاملة تجنب تناول  الدقيق الأبيض والوجبات الدسمة، بالإضافة إلي تناول الفاكهة مع علاج الأنيميا حتي لا يتسبب في الإصابة بالإمساك ، وضرورة شرب الماء بكثرة والحرص علي شربها مع  المشروبات التي تدر البول مثل القهوة، وأخيرا يمكن عمل مساج علي البطن لمدة 10 دقائق قبل دخول الحمام من خلال حركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة ، أوعكس عقارب الساعة، مع وضع قربة ماء دافيء علي البطن قبل بدء المساج .

Dr.Radwa
Egypt Air