الخميس 26 سبتمبر 2024

سعيد عبده: مؤسسة دار المعارف تحاول نشر الثقافة لكل فئات المجتمع

افتتاح معرض دار المعارف بالإسكندرية

أخبار16-8-2021 | 22:54

سلوى محمود

افتتح اللواء محمد الشريف، محافظ الاسكندرية، وسعيد عبده، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف، ورئيس اتحاد الناشرين المصريين، معرض الكتاب لمؤسسة دار المعارف بالإسكندرية، والذى يقام فى إطار مبادرة "أسرة تقرأ.. أمة تنهض"، والتي تتبناها مؤسسة "دار المعارف"، وذلك بحضور محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، ومحمد نجم، مدير عام تحرير مجلة أكتوبر ومؤسسة دار المعارف، ومجموعة من الناشرين والأدباء والوسط الثقافي بالإسكندرية .

ويشارك فى المعرض 50 دار نشر مصرية و15 دار نشر عربية، ويشمل مختلف مجالات المعرفة والثقافة والأدب والعلوم الدينية والكتب العلمية وكتب الأطفال، ويستمر طوال موسم الأجازة الصيفية ويقدم خصومات تتراوح بين 10% -50% على مختلف المطبوعات، كما يقام فى إطار المعرض برنامج ثقافى متنوع من خلال ندوات وورش عمل وحفلات توقيع.

ورحّب سعيد عبده بمحافظ الإسكندرية، وتقدم له بالشكر والتحية لرعايته لمبادرة "أسرة تقرأ.. أمة تنهض" ورعايته للنشاط الثقافى فى المدينة، مشيرًا إلى أن مؤسسة دار المعارف من خلال المبادرة تحاول أن تصل بالكتاب وتحاول نشر الثقافة لكل فئات المجتمع بشتى ربوع مصر وخاصة الشباب، وكذلك للعاملين فى الهيئات والشركات من خلال المعارض التى تقدم لهم الكتب بالتقسيط لمدة عام بدون فوائد وبخصومات أيضًا.

وأشاد  اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية بمعرض دار المعارف التى تعد أقدم دار نشر عريبة، لافتا إلى ان المعرض يضم مجموعة ضخمة ومتنوعة من الكتب فى مختلف المجالات والتخصصات وأكد على المردود الايجابى الذى تقدمه معارض الكتب لخدمة المجتمع المصرى ورفع الوعى الثقافى والمعرفى لديه، مشيرًا الى استعداد المحافظة وحرصها على تقديم كامل الدعم لنشر الثقافة والفنون الهادفة الى النشء لتوجيه الاجيال الصاعدة الى الافكار الايجابية البناءة.

كما أعرب عن سعادته لوجوده فى مكتبة دار المعارف، وقال إن زيارته للمكتبة اعادتة بالذاكرة لمرحلة الطفولة والشباب وهى مرحلة عشق القراءة، خاصة أنه رأى على أرفف دار المعارف كتبًا أثارت فخره لأنها لأشهر الكتاب والأدباء الذين يقرأ لهم منذ طفولته وشبابه حينما كان يسير لمسافة اربعة كيلومترات ليصل الى مكتبة قصر الثقافة بمحافظة سوهاج، والتى كان يقرأ الكتب بها من الساعة العاشرة صباحا وحتى المغرب.

وأشاد محافظ الإسكندرية بدار المعارف ومطبوعاتها والدور الثرى الذى تقوم به لإثراء الثقافة فى مصر، وأعرب عن سعادته للقاء أدباء شباب بالمعرض وعن ترحيبه بلقاءات متكررة مع الادباء كل شهر او شهرين ووافق على ان يكون اللقاء الاول بمكتبة دار المعارف بالاسكندرية من خلال البرنامج الثقافى لمعرض الكتاب.


وأعرب محمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب عن سعادته لوجوده فى الصرح الكبير دار المعارف، كما اعرب عن سعادته للقائه بمسئول على درجة مميزة من الثقافة ويهتم بالدعم الثقافى وهو محافظ الاسكندرية خاصة ان عدد قليل جدا من المسئولين يهتمون بالدعم الثقافى ،وقال ان اهل الاسكندرية مثقفين وواعين ومسئوليتنا هى إرجاع الشباب، وعبر عن أسفه لعدم الاهتمام بالمكتبات المدرسية، وقال إن وزارة التربية والتعليم على الرغم ان لديها 60 الف مدرسة منها 30 ألف مدرسة بها مكتبات الا انه منذ 2011 وحتى الان لم يتم تزويد المكتبات المدرسية بنسخة واحدة من الكتب.

وأشاد محمد نجم، مدير عام تحرير مجلة أكتوبر والأمين العام الأسبق للمجلس الأعلى للصحافة، باهتمام اللواء الشريف محافظ الإسكندرية بالدعم الثقافى للمجتمع واشاد بالدرجة المتميزة من الثقافة التى يتمتع بها اللواء الشريف.