الأحد 28 ابريل 2024

سامح الجباس: النجاح في الثانوية العامة أول خطوة نحو المستقبل (خاص)

الكاتب والمترجم سامح الجباس

ثقافة17-8-2021 | 19:07

بيمن خليل

ظهرت اليوم نتيجة الثانوية العامة، والتي حلت في ظروف صعبة شهدتها مصر والعالم كله؛ إثر تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتواصلت "دار الهلال" مع كبار الأدباء والمثقفين لمعرفة نصائحم وأرائهم بشأن الطلاب وأسرهم ومستقبلهم.

وأوضح "سامح الجباس" الكاتب والمترجم الكبير، في تصريحات لبوابة دار الهلال، أن النجاح في الثانوية العامة أول خطوة نحو المستقبل، وعلى الطالب أن يحدد ماذا يريد  بشكل  واضح، ولا مانع  من أن يأخذ برأي الأهل، والأهم أن يتفهم التغيرات التي أصبحت موجودة في المجتمع، حيث أصبحت هناك وظائف جديدة مهمة تتفوق على التقليدية القديمة، ولا يجب على الطالب بعد كل هذا التعب أن يختار طريقًا مسدودًا فالمستقبل أمامه والحياة هي الاختيار.

وأشار "الجباس" إلى الوقت الذي كان فيه كان بالمرحلة الثانوية، ووجه اختلاف الزمن وأحلامه وقتئذ، قائلا: "بصراحة وقتها كنت أدرس في القسم العلمي، مع أن أحلامي كانت أن أكون أديبًا، ودخلت الصيدلة من أجل أن أكون في مكان مرموق مجتمعيًّا، وحتى أجد عملاً بعد التخرج ولكني لم أتخل عن حلمي، وبدأت فعلاً في الكتابة والنشر بعد التخرج، لكن هذا زمن مختلف زمن التسعينيات، والآن الأمر اختلف وأصبحت هناك مثلا كليات على القمة على أيامي لم يكن أحد يفكر أبدًا  فيها فالزمن اختلف والتجربة اختلفت".

يذكر أن سامح الجباس طبيب وكاتب ومترجم مصري ولد في 11 يناير من عام 1974م، له العديد من الإصدارات المهمة والثرية في الأدب.

من أهم إصداراته، رواية حي الإفرنج، كريسماس القاهرة، الذئب الأزرق، نادي النيل الأسود السري، رابطة كارهي سليم العشي، والعديد من الترجمات وغيرها.

حصل الأديب الكبير سامح الجباس على العديد من الجوائز المهمة في الأدب ومنها: جائزة كتارا للرواية العربية عن روايته "حبل قديم وعقدة مشدودة" عن فئة الروايات غير المنشورة وذلك في عام 2015 ، كما حصل على المركز الأول في جائزة إحسان عبد القدوس في الرواية عن روايته "كريسماس القاهرة" في عام 2011، وغيرها من الجوائز.

Dr.Randa
Dr.Radwa