السبت 18 مايو 2024

المتحدث باسم العاصمة الإدارية: أنجزنا 95% من الحي الحكومي (حوار)

العميد خالد الحسيني

اقتصاد18-8-2021 | 17:28

أنديانا خالد

نستعد لنقل 50 ألف موظف إلى الحي الحكومي بداية 2022

غير مسموح ببيع أراضي العاصمة الإدارية للأفراد

"دولاب عمل الحكومة" هكذا وصف العميد خالد الحسيني، المتحدث باسم العاصمة الإدارية الجديدة، الحي الحكومي، الذي يعد تحفه معمارية شيدت بأيد مصرية 100%، ويتضمن 36 مبنى، فمن المقرر أن ينتقل 50 ألف موظف مع نهاية العام الجاري إلى المقر الحكومي.

"دار الهلال"، أجرت حوارا مع الحسيني، أكد خلاله أن العاصمة الإدارية الجديدة تنقسم إلى مرحلتين، الأولى مساحتها تقدر بـ40 ألف فدان، منها 600 فدان للحي الحكومي، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ 95% من، وهناك 18.5 ألف فدان تم بيعها للشركات، بجانب 24 ألف فدان سيتم تسويقها، وإلى الحوار. 

ما آخر التطورات في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

بداية أحب أن أشير إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة، تعد من أهم إنجازات الدولة، التي تعد فخر لكل أبنائها، أما فيما يخص الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي يمثل دولاب عمل الدولة، فيقام على مساحة لا تقل عن 600 فدان، وتم الانتهاء من 95% منه، بالإضافة إلى توصيل الغاز والصرف الصحي والبنية التحتية الذكية وجميع المرافق، وربط الوزارات بشبكة واحدة، وجار نقل الوزارات مع بداية العام الجديد 2022.

هل يعني ذلك أن العاصمة الإدارية الجديدة أصبحت مؤهلة لاستقبال الموظفين وأسرهم؟

بالتأكيد نعم فهناك 50 ألف موظف مخطط نقلهم مع بداية العمل في الحي الحكومي، وتم تجهيز الحي السكني الثالث بالعاصمة لهم، كما أن وزارة الإسكان طرحت وحدات للبيع خلال المرحلة الأولى، وجار طرح وحدات أخرى مع بداية المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية حيث تم الاستعانة تلك المرحلة لكبرى شركات التخطيط. 
كان هناك تساؤل حول إمكانية بيع أراضي لأفراد؟

غير متاح بيع قطع أراضي داخل العاصمة للأفراد، حيث يتم التعامل مع شركات من أجل تخطيط بنية عمرانية جيدة، حيث يتم متابعة الشركات وفي حالة المخالفة يتم سحب الأرض منها وفسخ التعاقد، ومؤخرا تم توجيه إنذار لشركات لم تلتزم بحجم تنفيذ الأعمال أو سداد الأقساط المتفق عليها.

وتنقسم العاصمة الإدارية الجديدة إلى مرحلتين، المرحلة الأولى مساحتها تقدر بـ 40 ألف فدان، منهم 600 فدان يقام عليهم الحي الحكومي وتم تنفيذ 95%، وهناك 18.5 ألف فدان تم بيعه لشركات، بجانب أن هناك 24 ألف فدان سيتم التسويق لهم، أما ما يتم حاليا فهناك 5 آلاف فدان يقعوا في منطقة النهر الأخضر والحي السكني والداون تاون يتم التسويق لهم بشكل كبير للشركات وليست للأفراد.
 

وكم تقدر حجم الاستثمارات داخل العاصمة الإدارية الجديدة؟

غير مصرح بالحديث عن أرقام وحجم الاستثمارات في العاصمة الإدارية الجديدة، لكننا حقننا ميزانية جيدة، وذلك بإشادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة بعد إعلان طرح العاصمة الإدارية في البورصة المصرية.

وماذا عن وسيلة التنقل من وإلى العاصمة الإدارية الجديدة؟

سيكون هناك قطار المونوريل الذي تقوم وزارة النقل بتنفيذها حيث يبدأ من استاد القاهرة، وهناك القطار الكهربائي الذي يبدأ خط سيره من العبور والشروق، فمن المقرر أن يبدأ العمل مع نهاية العام الجاري، وذلك تزامنا مع بداية انتقال المواطنين.

نود التعرف على نسب الإنجاز بأعمال المرحلة الأولى؟

تم الانتهاء من المدينة الرياضية بشكل كامل وافتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومن المقرر أن يتم افتتاح مقر الحي الحكومي خلال الشهرين المقبلين كفترة تجريبية على أن تبدأ العمل بشكل كامل مع بداية العام الجديد، أما مجلس النواب فقد تم الانتهاء من نسب الأعمال فيه 95%، ومازال العمل جاريا في حي السفارات والبنوك، حيث وصلت نسبة الأعمال إلى 40%.

الاكثر قراءة