الأحد 26 مايو 2024

مبادرة «بانلاستيك» تجمع طن مخلفات من شاطئ الدخيلة بالإسكندرية

المشاركون

محافظات18-8-2021 | 22:27

دعاء عبدالرازق

نجح فريق مبادرة «بانلاستيك» خلال هذا الأسبوع فى تنظيف وإخلاء شاطئ الدخيلة من المواد البلاستيكية أحادية الاستخدام الضارة بالبيئة وخاصة البيئة البحرية، وذلك تحت رعاية الإدارة المركزية للسياحة والمصايف في إطار تشجيع المبادرات والفعاليات التي تهدف إلى حماية البيئة ونظافة الشواطئ.

وتأتي المبادرة ضمن حملات توعية مكثفة على الشواطئ المصرية تستهدف حجب البلاستيك أحادي الإستخدام في مصر عن طريق تنظيف الشواطئ وأيضاً بتنظيم ورش توعية وندوات للتحذير من مخاطر التلوث البلاستيكي. 

تمت الفاعليات تحت رعاية وزارة البيئة بالشراكة مع بنك القاهرة، حيث قام أكثر من مائة متطوع من مختلف المؤسسات الأهلية مثل إتحاد طلاب الجامعات و فريق الكشافة المصرية بتنظيف شاطئ الدخيلة غرب الإسكندرية ليكون خالي من أي ملوثات بلاستيكية، والتى تؤكد  التقارير الدولية إنها غير قابلة للتحلل وتتفكك لجزيئات صغيرة وتبتلعها الأسماك والحيوانات وبالتالي تنتقل  لدورة غذاء الإنسان.

وسلمت المبادرة النفايات البلاستيكية القابلة لإعادة التدوير إلى شركة بريق لإعادة تدويرها كما تخلصت المبادرة من المخلفات المتبقية بطرق لا تضر بالبيئة والبحر.

ومن الجدير بالذكر إن المبادرة جمعت ما يقرب من طن من المخلفات البلاستيكية و غيرها. 

كما شارك أهالي و أطفال منطقة الدخيلة في المبادرة، حيث كافأت المبادرة صغار السن المشاركين فى تنظيف الشاطئ بإعطائهم مقابل "نقاط شكرا" كشكل من أشكال المسابقات الذي أدخل السرور على قلوب الأطفال.

 واستغرق تنظيف الشاطئ نحو 3 ساعات، وتستمر الفاعليات للوصول إلى الهدف الأساسي وهو "بيئة خالية تماماً من التلوث والمخلفات".