الإثنين 6 مايو 2024

وسط دمار واسع بسبب التغير المناخي.. الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمي للعمل الإنساني

تغيير مناخي

اقتصاد19-8-2021 | 12:16

سناء مصطفى

تحتفل الأمم المتحدة، والمنظمات الدولية، اليوم الأربعاء، باليوم العالمي للعمل الإنساني، وسط تغير مناخي استثنائي ضرب عشرات المدن في مختلف أنحاء العالم.

ويعد التغير المناخي تحديا للجنس البشري، يستوجب التضامن التام، سواء بين الدول أو المنظمات لدعم الأشخاص، الذين هم في أمس الحاجة لذلك، بعدما أجبرت الكوارث المناخية الملايين على الهروب ودمرت الطبيعة. ويوجه اليوم العالمي الانظار للعمل الإنساني، الذي يحل في 19 أغسطس من كل عام، الضوء على العواقب المباشرة لحالة الطوارئ المناخية خاصة على الأشخاص الأكثر ضعفاً في العالم، مع التركيز على التكلفة البشرية المباشرة للأزمة.

ويستهدف الاحتفال ضمان سماع أصواتهم ووضع احتياجاتهم على رأس جدول الأعمال في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP26) المقبل، والضغط على قادة العالم لاتخاذ إجراءات مناخية ذات مغزى لإنقاذ المتضررين. ويسعى المجتمع الدولي إلى إبطاء توابع تغير المناخ، من خلال إجراء محادثات دولية حول المشكلة واتخاذ إجراءات ملموسة وخطوات نشطة لحماية الناس.

اليوم العالمي للعمل الإنساني يحل هذا العام تتويجا لتحد عالمي أطلقته الأمم المتحدة بعنوان "السباق ضد أزمة المناخ "theHumanRace"، بهدف التضامن مع الناس في أكثر دول العالم عرضة للكوارث والأكثر تضرراً من تغير المناخ، كما تسبب حالة الطوارئ المناخية في إحداث فوضى بجميع أنحاء العالم، على نطاق لا يستطيع الأشخاص والمنظمات الإنسانية على الخطوط الأمامية إدارته.

وخلال الأشهر الماضية، حطمت موجات الجفاف والحر وحرائق الغابات المستعرة، والفيضانات المروعة حياة الملايين من الناس، وهذه مجرد لمحة عما ينتظر البشرية إذا فشلت في التصرف بشأن تغير المناخ. وعلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قائلا إن "حالة الطوارئ المناخية هي سباق نخسره لكنه سباق يمكننا الفوز به.  

Dr.Randa
Egypt Air