الخميس 16 مايو 2024

لزيارة مرقد الحسين في عاشوراء.. حشود كربلاء تشعل الجدل بالسعودية

كربلاء

الهلال لايت19-8-2021 | 13:40

إيمان علي

احتل البحث عن كربلاء، مركزًا متقدمًا في قائمة الأكثر بحثًا على محرك جوجل العالمي، في المملكة العربية السعودية، بأكثر من ألف عملية بحث خلال دقائق.

ولم يقف حرّ شهر أغسطس الشديد ووباء كوفيد-19 الذي لا يزال يتفشى في العراق، عائقاً أمام زوار مدينة كربلاء لا سيما مرقدي الإمامين الحسين والعباس، لإحياء ذكرى عاشورا.

وبدءاً من ليل الأربعاء، توافد مئات الآلاف من رجال ونساء وشباب وكبار في السن، جاؤوا بغالبيتهم من مناطق مختلفة من العراق لكن أيضاً من دول أخرى مثل الهند وإيران، إلى المدينة التي خيمت على أسواقها ألوان الأسود، لون الحداد، والأحمر، لون الدماء التي سالت في يوم واقعة كربلاء، والأخضر، اللون المميز في الجنة وفق التقليد الإسلامي الشيعي.

وتجمعت حشود هائلة الخميس داخل مرقدي الإمام الحسين والعباس وخارجهما على وقع تأدية صلوات وأدعية وقبل ركضة طويريج التي يشارك بها عادة الملايين عند الظهر، مرددين شعارات دينية.

ونبهت السلطات العراقية مراراً في الأسابيع الأخيرة من دخول البلاد في موجة وبائية جديدة، فيما تعاني مستشفيات البلاد من نقص عام في المعدات العلاجية، بينما يسجل العراق حتى الآن أكثر من مليون و800 ألف إصابة، فضلاً أكثر من 19880 وفاةً. ولا تزال حملة التلقيحات ببدايتها حيث لم يتلق أكثر من 5% من السكان اللقاح حتى الآن.