الثلاثاء 21 مايو 2024

أستاذ علاقات دولية: مصر تقدم كل الدعم لإعادة بناء العراق وتحقيق الاستقرار العربي

الدكتور أشر ف سنجر

أخبار19-8-2021 | 19:30

أماني محمد

قال الدكتور أشرف سنجر، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية وأستاذ العلاقات الدولية، إن الاتصال الهاتفي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم، هو استكمال لمحور الشام الجديد الذي يربط بين مصر والعراق والأردن باعتبار أن التناغم الأردني المصري أعطى مجالا لاستيعاب العراق مرة أخرى.

 

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الرئيس السيسي يولي اهتماما كبيرا بتعزيز العلاقات مع كل الدول العربية وخاصة العراق لإعادته إلى الصف العربي بعدما كان بعيدًا منذ الغزو الأمريكي في 2003، وما آل إليه العراق بعد ذلك، مضيفا أن الرئيس السيسي تقدم بالمبادرة السياسية والعربية لإعادة العراق للصف العربي وفتح قنوات جديدة للتواصل معه.

 

وأكد "سنجر" أن العراق يحتاج الكثير من مصر وهناك توافقا بين البلدين للتعاون الاقتصادي واستثمار الثروات العلمية والنفطية والزراعية لإعادة إعمار العراق، وخاصة أنه منذ فجر التاريخ وهو حائط صائد لحماية الأمة العربية، مضيفا أن كل الاتصالات واللقاءات السياسية بين مصر والعراق والأردن كشفت توافقا في الرؤى والمواقف المشتركة.

 

وأشار إلى أن مستجدات الأوضاع في أفغانستان أمر مخيف وتعطي رسالة لكل قائد عربي حريص على شعبه وأمن بلاده بضرورة التلاحم العربي وإعادة العراق للصف العربي وأن يكون واحدًا بدون انقسام، مضيفا أن مصر تؤكد دعمها للعراق ولأمنه واستقراره وتهتم أيضا بأمن كل الدول العربية وخاصة ليبيا واليمن ولبنان وسوريا.

 

وأضاف أستاذ العلاقات الدولية أن ما حدث في أفغانستان يجب التنبه له جيدا وعواصم العالم العربي المهمة منها الرياض والقاهرة وأبو ظبي وبغداد تدرك ذلك، لأن سيطرة طالبان على الحكم في أفغانستان يعطي فرصة للتيارات المتشددة في كل العالم أن يعودوا مرة أخرى لكابول باعتبارها مكان آمن لهم وقد يتم إعادة تصدير هؤلاء مرة أخرى للجوار العربي والخليج العربي.

 

وشدد على أن مصر تقف حائط صد لتجار الدم والقتل من الإرهابيين الذين حاولوا أن ينالوا من مصر، وستقدم كل ما تملك من دعم لمقاومة الإرهاب والإرهابيين، وكذلك تدعم إعادة بناء العراق ليكون قوة جديدة يضيف للعالم العربي، وخاصة أن العراق الآن جديد في علاقته الجديدة تجاه الخليج العربي والدول العربية.

 

ووصف دور مصر في المنطقة بأنه دائم ومستمر ولم يخفت أو يغيب عن العالم العربي بكل قضاياه وهمومه بهدف تحقيق السلام والاستقرار.