السبت 11 مايو 2024

منها الإرشاد والتعلم.. إخصائية تُحدّد حلولًا نفسية للمتحرش

التحرش

سيدتي19-8-2021 | 22:21

دينا حلمي

بعد إصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي، قانون 141 لسنة 2021 الخاص بتعديل فانون العقوبات لمواجهة التحرش الجنسي، تسائلن بعض السيدات عن الحلول النفسية التي من الممكن التعامل بها مع المتحرش، وذلك للحد من تلك الظاهرة، فضلا عن حصول الفتيات والسيدات على الأمان في بلدهن.

وظاهرة التحرش من الظواهر التي تغضبن السيدات بصفة عامة، وتجعلهن يفقدن الأمان والسلامة بالشوارع، الأمر الذي قد يتسبب في خوف الأمهات والآباء على بناتهن من الخروج من المنزل.

وترصد "دار الهلال" كيفية التعامل مع المتحرش نفسيا وفقا لأطباء نفسيين في السطور التالية: وفي هذا السياق، أكدت الدكتورة رحاب العوضي استشاري الطب النفسي، أن التحرش هو سلوكي منحرف لدى المتحرش، وذلك بسبب عجزه عن إقامة علاقه إنسانية سوية، فضلا عن التقليد التي يشاهده المتحرش في المواقع الإباحية والمشاهد الخارجة  خاصة بصغار الشباب، كما أن الإدمان من أسباب التحر حيث أنه يذهب العقول تماما.

وأوضحت في تصريح خاص ل"دار الهلال"، أن  ليس هناك أي دافع نفسي للمتحرش، ولكنه يفعل تلك الظاهرة لتحقيق لذة معينة؛ للوصول إلى النشوة داخل المخ، ولكنها ليست مُبررة، موضحة  أن العقوبة هي الحل المناسب للمتحرش، منوهة أن المتحرش بالطب النفسي يندرج تحت اسم السيكوباتي، الذى يؤذي الآخرين بلا هدف معين إلا لتحقيق المتعة الشخصية أو مضايقة الآخر.

ونصحت بعلاج المتحرش من خلال عدة محاور متوازنة، والتي تتمثل في الإرشاد والتعلم والوقاية، وأخيرا العلاج من خلال تغليظ العقوبة على كل متحرش لكي يخاف الآخرين من فعل تلك الجريمة، مشيرة إلى أن المسؤول  عن الحد من ظهور شباب متحرش في المجتمع، المؤسسات الدينية والتعليم والأسرة. وأكدت أن الدور التوعوي الريادي ذات دور كبير، والمتمثل في تقديم الإرشاد والعناية والتوعية للناس.

Dr.Radwa
Egypt Air