الإثنين 17 يونيو 2024

انخفاض أسعار الذهب عالميًا في ختام تعاملات اليوم

ذهب خام

اقتصاد19-8-2021 | 21:29

سناء مصطفي

شهدت أسعار الذهب عالميا، اليوم الخميس في ختام التعاملات، انخفاضا، متأثرة بارتفاع الدولار الأمريكى والمخاوف من التقليل المبكر من التحفيز من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ما أثر على المعنويات، وفقا لوكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب فى التعاملات الفورية 0.4% لتبلغ 1780.81 دولار للأوقية بحلول الساعة 14.35 بتوقيت جرينتش.

كما انخفضت أسعار العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1782.30 دولار.

وقال إدوارد مئير المحلل لدى إي دي آند إف مان كابيتال ماركتس إن الدولار يتداول على ارتفاع، لكن الذهب يزحف مرة أخرى مع قليل من التعزيز بشكل رئيسي بسبب الاضطرابات في أسواق الأسهم».

وأثرت مكاسب الملاذ الآمن للدولار الأمريكي على جاذبية الذهب، حيث ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في تسعة أشهر مقابل منافسيه، ما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وأظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في يوليو، أن المسؤولين توقعوا أن بإمكانهم تخفيف التحفيز هذا العام، وعلى الرغم من وجود انقسام حول تعافي سوق العمل، قال دانييل بريسمان المحلل في كومرتس بنك: «الشيء الوحيد الذي لم يتضح بعد هو متى قد يحدث هذا التناقص التدريجي، مع ذلك تم تسعير عملية التناقص التدريجي مرة أخرى في الذهب الآن».

وقلصت المحادثات والمخاوف بشأن ارتفاع حالات متغير دلتا المتحور من فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» معنويات المخاطرة في الأسواق المالية الأوسع، ما دفع المستثمرين نحو أصول الملاذ الآمن.

وقال كريج إيرلام المحلل في OANDA: «دور الذهب كملاذ آمن يبدو آمناً إلى حد ما بعد عمليات البيع المكثفة في الأصول الخطرة بجميع المجالات».