الخميس 9 مايو 2024

أستاذ أمراض باطنة: المصريين ليس لديهم ثقافة التبرّع بالدم

الدكتور سعيد شلبي

أخبار19-8-2021 | 23:10

محمود بطيخ

قال الدكتور سعيد شلبي، أستاذ أمراض الباطنة بالمركز القومي للبحوث، إنه على رأس مشتقات بلازما الدم، الزلال، موضحًا أن هناك بعض مرضى الكلى، ومرضى الكبد يكون لديهم انخفاض في مستوى الزلال «الألبومين»، ولهذا فهم يأخذون عبوات الزلال البشري.

وتابع في تصريحات خاصة لـ«دار الهلال»، أنه عند التبرع بالدم يتم أخذ منه البلازما والزلال، مشيرًا إلى أنه بعد الفصل يتم تعبئته في عبوات وإعطاءه للمرضى الذين لديهم انخفاض في مستوى الزلال في الدم، حتى لا يكون لديهم استسقاء، ويتجنبوا تورم الأقدام.

وأضاف أن أكثر من نصف الدم، بلازما، حيث أن كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية، تمثل نحو الـ 45% من الدم، والـ 55% عبارة عن بلازما، موضحًا أن استخلاص البلازما يكون عن طريق الطرد المركزي، من خلال جلب عينة الدم وبدء لفه بسرعة كبيرة، لتفصل كرات الدم عن السائل أو «البلازما».

وأكّد أن هناك بعض أمراض الدم مثل الهيموفيليا، وأمراض أخرى يكون فيها نقص لعناصر معينة في الدم، حيث أن الدم به 12 عامل، في حالة نقص عامل منهم يبدأ الشخص يعاني من النزيف، موضحًا أن تعويضه بالناقص يتوقف النزيف.

وأوضح أن الدولة تهتم بتجميع البلازما بسبب عدم تبرع المواطنين، لعدم وجود ثقافة التبرع بالدم في مصر، مشيرًا إلى أن بلاد أوروبا، لدى المواطنين ثقافة التبرع بالدم حيث تبرع المواطن الأمريكي كل 3 شهور أو 6 شهو، يتبرع بالدم، مما يعيد النشاط إليه، من خلال تجدد الخلايا، وفي نفس الوقت إما يتم جمع ذك الدم لبعض المرضى أو يتم فصل منه البلازما لعلاج مرضى آخرين.

وأفاد أن تلك الثقافة موجودة في مصر في حالة فقط، كان أحد المرضى سيقوم بعملية، يأخذ أحد أقاربه للتبرع بالدم، وذلك يكون بالإجبار ليس إلا، من أجل مريضهم، ودون ذلك لا يوجد من يتبرع من نفسه.

وأضاف أن بعض الناس يكون لديهم ضرورة صحية للتبرع بالدم، ومثال ذلك، يكون هيموجلوبين الدم لدى الفرد 13، أو كرات الدم لديه 7 مليون، وتلك الأرقام الكبيرة يمكن أن تتسبب في حدوث جلطات لذلك الشخص، ولكن في حالة التبرع بالدم، أعاد تلك الأرقام لطبيعتها، وأصبح آمن من حدوث الجلطات، وفي نفس الوقت يذهب الدم لمن يحتاجه فيصبح في ذلك إفادة له ولغيره.

Dr.Radwa
Egypt Air