الأحد 2 يونيو 2024

أحد أكثر العجائب الطبيعية غموضًا.. ينبوع إيقاعى يتوقف تدفقه كل 15 دقيقة (فيديو)

ينبوع إيقاعى

الهلال لايت 20-8-2021 | 13:56

مى كامل

كشف باحثون عن نبع إيقاعي يقع شرق مدينة أفتون في وايومنج بالولايات المتحدة الأمريكية، واعتبروه واحدًا من أكثر العجائب الطبيعية غموضًا في العالم، وهو عبارة نبع إيقاعي يتوقف بشكل متقطع ويبدأ في التدفق كل 15 دقيقة تقريبًا.

وعلى حسب ما أوردته وكالة أوديتي سنترال الأمريكية ، فإنه لا يوجد سوى عدد قليل من الينابيع الإيقاعية في العالم ، والينابيع المتقطعة في وادي سويفت كريك في وايومنج هي أكبرها جميعًا، كما يوحي اسمه، يتدفق هذا الينبوع الغريب بشكل متقطع، حيث إنك سترى كمية كبيرة من المياه تسترسل داخل حفرة في الجبل مثل الشلال، ثم تتدفق لأسفل لتشكل جدولًا كبيرًا لمدة 15 دقيقة تقريبًا ، ثم تجف لمدة 15 دقيقة أخرى قبل أن تبدأ الدورة من جديد. 

أسباب هذا التدفق المتقطع ليست مفهومة تمامًا ، لكن العلماء لديهم نظرية جيدة، حيث يعتقد أن الينابيع الإيقاعية تعتمد على تأثير مثل استخدام السيفون في التدفق والتوقف في فترات زمنية معينة. 

في الأساس ، يجري الماء باستمرار في كهف تحت الأرض ولكن يجب أن يمر عبر أنبوب ضيق مع نقطة مرتفعة تقع فوق مكان خروج المياه على سطح النبع. 

عندما يصل منسوب المياه إلى تلك النقطة المرتفعة ، فإنه يخلق تأثير مثل السيفون ، فإنه يمتص الماء من الكهف ويسمح للينابيع بالتدفق، ومع ذلك ، ينخفض ​​مستوى الماء في النهاية إلى النقطة التي يندفع فيها الهواء إلى مكان خروج المياه، مما يقطع التدفق حتى يرتفع مستوى الماء في الكهف مرة أخرى.

قال البروفيسور كيب سولومون ، عالم الهيدرولوجيا بجامعة يوتا: لا يمكننا التفكير في تفسير آخر في الوقت الحالي، فقد تم الآن اختبار محتوى غاز مياه الينابيع في جامعة يوتا، وتشير البيانات بقوة إلى أن الماء قد تعرض للهواء تحت الأرض، وهو دعم قوي لنظرية السيفون.

وبحسب ما ورد تم اكتشاف نبع أفتون بشكل عشوائي أثناء العمل في المنطقة، وذلك عندما تم الذهاب للحصول على بعض المياه العذبة ولاحظ العاملون أن الينبوع الكبير توقف فجأة عن التدفق ليبدأ مرة أخرى بعد بضع دقائق.

يعمل الينبوع الإيقاعي في وايومنج فقط بهذه الطريقة المتقطعة من أواخر الصيف إلى الخريف ، عندما تكون مستويات المياه الجوفية أقل ، لذا ضع ذلك في الاعتبار إذا كنت تخطط لوضعه في قائمة عجائب الطبيعة التي يجب مشاهدتها.