الإثنين 29 ابريل 2024

تسويق المهارات

مقالات20-8-2021 | 13:16

كنت ضيفًا بندوة عن تأثير التطوير العنصر البشري وأهميته في التنمية الاقتصادية بالقارة الإفريقية ، وأحد الحضور طرح عليّ سؤالًا: ما أهم المهارات والصفات التي يبحث عنها أصحاب الأعمال في أفراد فريق العمل المرجو انضمامهم إلى سوق العمل، وهل يجب علينا أن نجهر بقدراتنا ومهاراتنا في دوائر معارفنا وقنوات التواصل الاجتماعي؟

فكان أول ما ورد إلى ذهني ما قاله سيدنا ونبينا يوسف عليه السلام،

بسم الله الرحمن الرحيم: «قَالَ اجْعَلْنِي عَلَىٰ خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ» [Joseph] said, "Appoint me over the storehouses of the land. Indeed, I will be a knowing guardian."

والحقيقة كل كلمة في الآية إذا بحثنا عن معنها لغويًا، نجد لها مدلول هام وطرحته على المشاركين في الندوة باللغة الإنجليزية، لأنها لغة الندوة بسبب تعدد جنسيات الحضور، وفيما يلي الطرح والترجمة :

1- Appoint me.. اجعلني

هذه الكلمة دليل إلى كل شخص، لديه مهارة وقدرة  يجب أن تخبر من حولك بها.. يعني لازم تسوق لنفسك.

تخيل أنك منتج وأن الشركة هى العميل، فكر ما هى احتياجات الشركات وطور المنتج -اللي هو أنت- حتى يُشبِع احتياجات الوظيفة فتحصل عليها .

Promote yourself

Suppose you are a product , identifying the customers ( recruiters) need

 

2-   Guardian.. حفيظ

إذا بحثت عن معنى هذه الكلمة ستجد: Trustee , Keeper, Valuable and Herdsmen

يعني أمين ويحافظ على الموارد وإدارتها بكفاءة، وصاحب قيمة تضاف للمؤسسة، وراعي أي يمكن أن يعتمد عليه في القيادة والحفاظ على الرعية أي فريق العمل

3-. Knowing.  عَلِيمٌ

إذا بحثت عن معنى هذه الكلمة ستجد الآتي: Informed, learner, aware of, conscious

يعني يعرف قيمة المعلومات وأهميتها ويسعى لبناء قواعد علمية، يعني بيحب يتعلم، مستمر في التعليم، مش بيقف عن حد معين، لأنه يؤمن أن التطور المتغيرة سنة كونية، مدرك وصاحب وعي بما هو مسئول عنه، وهذا الإدراك على أساس علمي .

وما سبق ذكره ببساطة هو ما يبحث عنه أصحاب الأعمال في أفراد فريق العمل المرجو انضمامهم إلى سوق العمل.

Dr.Randa
Dr.Radwa