السبت 8 يونيو 2024

نجل القائد شاه مسعود يتصدر تريند جوجل.. فمن هو؟

أحمد شاه مسعود

الهلال لايت20-8-2021 | 15:41

رجاء مزروع

تصدر اسم أحمد شاه مسعود التريند الأول في مصر بألفي عملية بحث، من قبل مستخدمي محرك البحث جوجل، وذلك لتعرف عليه ومعرفة قصته.

وأحمد شاه مسعود، هو نجل القائد شاه مسعود الذى اغتاله تنظيم القاعدة في 2001 ويعتبر زعيم الحرب في أفغنانستان، والذى قاتل السوفيت وحركة طالبان.

فيما اعتبره الأفغان بطل قوميٍا بموجب قرار رئاسي في عام 2019 ليعيد نجله بعد 20 عاما ما فعله والده ويسير على خطاه حيث يأمل نجله أحمد شاه مسعود في مواصلة كافح والده في محاربة ومواجهة حركة طالبان والتي تسيطر على كابول العاصمة الأفغانية.

وحشد أحمد شاه مسعود الكثير من المجموعات والتي تحمل راية الجبهة الموحدة والتي تعرف أيضا بتحالف الشمال، ويأمل في تشكيل هذا التحالف في وادي بانشير والذى يقع شمال كابول.

وطلب أحمد مسعود دعما أمريكيا بالأسلحة والذخائر للتحالف الذى يقوده في أفغانستان وذلك لمحاربة حركة طالبان بقوة، والتي تستعد بشكل كامل لتولية السلطة في كابول.

وتحدث أحمد شاه مسعود من خلال صحيفة واشطن بوست الأمريكية والتي نشرت له مقال أمس وتحدث فيها عن استعداده لمحاربة حركة طالبان وتشكيل حشد ومقاومة ضدها وطالب الأفغان بالانضمام لهذه المقاومة.

وأكد أن بلاده ليست مثل فيتنام وعلينا إظهار ذلك للعالم، وتابع: علينا نحن الأفغان إثبات أن افغانستان ليست مثل فيتنام وأن حركة طالبان لا تشبه الفيتكونغ.