السبت 25 مايو 2024

وكيل «صحة الغربية» يحدد بدائل جهاز الأشعة المقطعية بمستشفى المنشاوى بعد تعطله

عبد الناصر حميدة

محافظات20-8-2021 | 17:13

شيرين لقوشة

كشف الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة، بمحافظة الغربية، حقيقة تعطل جهاز الأشعة المقطعية المسئول عن الكشف على الحالات المصابة بفيروس كرونا، بمستشفى المنشاوى بطنطا.

وقال فى تصريحات خاصة لـ"دار الهلال"، أن الجهاز معطل منذ أسبوع فقط وهذا شىء وارد حدوثه فى أى جهاز وله عقد صيانة مع الوكيل الوحيد المتعاقدة معه مستشفى المنشاوى، وتم إبلاغ الشركة المسئولة عن صيانته، لعمل تقرير فنى وبناء عليه قررت أن المطلوب قطع غيار، يتم استيرادها من اليابان ثم تركيبها فى الجهاز.

وأوضح وكيل صحة الغربية،  أن المستشفى تمتلك جهاز رنين مغناطيسى يؤدى نفس الغرض فى حال حدوث عطل بجهاز الأشعة المقطعية، ما عدا بعض الحالات يتم تحويلها إلى مستشفى الجامعة أو التأمين الصحى أو المراكز الخاصة المتعاقدة معها لعمل الأشعة اللازمة مجانا، لحين إصلاح الجهاز، لافتا أن العطل لم يؤثر على مصابى فيروس كرونا.

 وناشد وكيل صحة الغربية،  الجميع بعدم الأنسياق وراء الأخبار المبالغ فيها، فضلا عن عدم تصيد الأخطاء لافتا، ان مديرية الصحة بالغربية هى الأكثر فى شن حملات غلق للمراكز الخاصة المخالفة حرصا على سلامة المواطنين .

وشهدت مستشفى المنشاوى فى طنطا، تعطل جهاز الأشعة المقطعية المسئول عن الكشف على الحالات المصابة بفيروس كورونا ما أدى إلى وجود معاناة من قبل المرضى، مطالبين بسرعة إصلاح العطل .

وفى سياق أخر، وكيل وكيل وزارة الصحة بالغربية عن انطلاق حملة التبرع ببلازما الدم، في المركز الإقليمي لبنوك الدم، وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتوره هاله زايد وزيرة الصحة والسكان والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية واهتمام الدولة بالمشروعات القومية 

كما أكد أن وزارة الصحة والسكان اطلاقت المشروع القومي لتصنيع البلازما وتوفير مشتقات الدم يوم 15 يوليو الماضي ، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من 6 مراكز لتجميع البلازما، ومع نهاية العام سيكون متوفرا 20 مركزا علي مستوي الجمهورية

وتوافد أعضاء اتحاد شباب الجمهورية، وفريق للتواصل المجتمعي بالمديرية على مقر المركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بطنطا ، وبدأت أولى الخطوات بتسجيل البيانات ، وتقديم التوعية للمواطنين بأهمية التبرع بالدم ، تحت شعار «العلاج جواك.. ‎انزل.. اتبرع.. وساعد في شفاء أهالينا من الأمراض الخطيرة».

وأشار حميدة  إلى أهمية التبرع لتجميع البلازما ويعد التبرع بالبلازما آمنًا ويخضع لأعلى طرق تأمينية عالمية لضمان سلامة المتبرع، ويتمكن الجسم من تعويض البلازما في خلال 48 ساعة، وأيضًا فعّال في علاج الأمراض مثل الهيموفيليا والتهابات وسرطانات الكبد ومرضى الكلى .

وأوضح أن وزارة الصحة والسكان توالي اهتماما كبيرا بانشاء وحدات لتجميع البلازما   بالمستشفيات ووحدات حياة كريمة ، تمهيدا لتصنيعها محليا، مضيفا أن مشروع تصنيع البلازما من المشروعات القومية.

الاكثر قراءة